المنوعات

"الصلاة" طريقك للتخلص من الإدمان

الجامع الأموي

06.05.2016 | 11:51

"الصلاة" تسبب ما يسمى "الصحوة الروحانية" هذا ما أثبتته دراسة حديثة عن تأثير الصلاة على الاشخاص المدمنين ليتخذوا مواقف جديدة من المواد التي يدمنون عليها ويتخلصون من هذه العادات.

وأوردت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية أن الدراسة التي شارك فيها أعضاء من جمعية Alcoholic Anonymous أثبتت أن "الصلاة تساعدهم على التغلب على الحنين للخمر، وذلك حينما تواجههم مواقف تثير فيهم ذلك الحنين".

 

وتناولت الدراسة وظائف الدماغ لبعض المدمنين المشتركين في برامج إعادة التأهيل منذ سنوات والذين قاموا بتلاوة بعض الأدعية بعد مشاهدة صور تتعلق بالإدمان، قالوا إن نزوعهم لتناول المواد التي كان يدمنونها كان أقل، كما أظهر رسم المخ نشاطاً في المناطق التي تتحكم في الانتباه والعاطفة.

 

وقال كبير الباحثين في تلك الدراسة، الدكتور مارك جالانتر، أستاذ الطب النفسي رئيس قسم الإدمان الخمور والمخدرات بمركز لانجون "تشير نتائج الدراسة إلى أن تجربة المشاركين مع جمعية AA على مدار السنين ساعدتهم على التقليل من أثر المثيرات التي تحفزهم على شرب الخمر. أما من توقفوا عن تناول المسكرات منذ زمن قريب فإنهم أكثر عرضة للانتكاس".

 

وتشير النتائج إلى أن هناك تأثيراً عاطفياً للمواقف التي تثير الرغبة في تناول الخمر لدى المدمنين، ولكن هذا التأثير يختلف لدى أعضاء AA الذين أمضوا وقتاً طويلاً في إعادة التأهيل.

 

وقام د. جالانتر بدراسة دور الروحانيات في مساعدة المدمنين على التعافي من الإدمان على مدى سنوات، ووجد أن الأعضاء الذين يتعرضون لما يسمى "الصحوة الروحانية" يتغير موقفهم من شرب الخمر.

 

وتعتبر هذه الدراسة التي أجراها باحثون من مركز لانجون الطبي التابع لجامعة نيويورك، هي الأولى من نوعها التي تفحص وظائف الدماغ لأعضاء جمعية "AA".

 

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.