الاخبار السياسية

عقب مباحثات دولية بشأن مصيرهم...إسرائيل تنقل مئات المتطوعين لدى "الخوذ البيضاء" إلى الأردن

22.07.2018 | 11:23

قامت إسرائيل بنقل المئات من السوريين الذين يعملون لدى منظمة "الخوذ البيضاء" المعروفة باسم "الدفاع المدني السوري"، في المناطق الخاضعة تحت سيطرة المعارضة، من سوريا إلى الأردن، كبادرة إنسانية، وذلك عقب مباحثات دولية بشأن مصيرهم وامكانية اجلائهم الى دول أجنبية.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، عبر حسابه على (تويتر)، ان "الجيش الإسرائيلي استكمل خلال الساعات الأخيرة جهد إنساني لإنقاذ نشطاء في منظمة سورية وذويهم من منطقة القتال في جنوب سوريا وذلك بعد ان كانوا تحت تهديد فوري لحياتهم".

وشن الجيش النظامي عملية عسكرية ، منذ 19 الشهر الماضي، في الجنوب السوري، تمكن من انتزاع مناطق عديدة من فصائل معارضة ، حيث اضطر العديد من مسلحي درعا لتسليم سلاحهم وقبول اتفاقات مصالحة، بعد وساطة ضباط روس، أما القنيطرة فتم التوصل لاتفاق تسوية بشأنها بعدما شهدت حملة عسكرية.

واشار أدرعي الى ان " إن عملية الإجلاء جاءت استجابة لطلب من الولايات المتحدة والدول الأوروبية في بادرة إنسانية استثنائية بعد أن كانت حياة هؤلاء معرضة للخطر، وتم نقلهم إلى دول مجاورة"

وكانت اسرائيل اكدت انها لن تسمح بدخول مدنيين سوريين فارين من الحرب في بلدهم لكنها ستواصل تقديم المساعدات الإنسانية لهم.

وفي سياق متصل، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأردنية محمد الكايد إن بلاده "سمحت للأمم المتحدة بتنظيم دخول وعبور 800 سوري يعملون في (الخوذ البيضاء) بمناطق كانت خاضعة لسيطرة المعارضة السورية ".

واضاف المتحدث ”جاء إذن الحكومة بعد أن قدمت ثلاث دول غربية، بريطانيا وألمانيا وكندا، تعهدا خطيا ملزما قانونيا، بإعادة توطينهم خلال فترة زمنية محددة في دول غربية بسبب وجود خطر على حياتهم".

واجرت الولايات المتحدة الأمريكية من ايام مباحثات مع حلفائها الغربيين بخصوص مصير المتطوعين التابعين لمنظمة "الخوذ البيضاء"، وإمكانية اجلائهم الى دول غربية، لاسيما بعدما استعاد الجيش النظامي مساحات واسعة من الأراضي من قبضة مجموعات مسلحة معارضة.

 يشار الى أن دمشق وموسكو كانتا قد وجهتا اتهامات لمنظمة "الخوذ البيضاء" بدعم الإرهابيين في سوريا، وبمشاركتها في إعداد "تمثيليات" لحالات استخدام السلاح الكيميائي المزعومة، التي اتهمت واشنطن السلطات في دمشق بالوقوف وراءها واتخذتها ذريعة لشن ضربات ضد القوات السورية.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.