الأخبار المحلية

التعليم العالي ترفع نسبة القبول بالجامعات الخاصة 3%

06.06.2018 | 15:07

أصدر مجلس التعليم العالي، قراراً رفع بموجبه نسبة القبول في الجامعات الخاصة بنسبة 3%، وذلك بدءاً من العام الدراسي القادم.

وقال المجلس في قرار نشرته وكالة (سانا) الرسمية إنه تم "رفع معدلات القبول في الجامعات الخاصة بنسبة 3 بالمئة بدءا من العام الدراسي المقبل 2018/2019 وذلك للطلاب من حملة الشهادة الثانوية السورية بعد طي علامة مادة التربية الدينية واختيار إحدى اللغتين “الإنكليزية أو الفرنسية".

وحدد المجلس في قراره معدلات قبول التسجيل بالجامعات الخاصة من مجموع الدرجات للفرع العلمي بـ 78 بالمئة للتسجيل في كلية الطب البشري، و73 بالمئة لكليتي طب الأسنان والصيدلة، و68 بالمئة لكليات العلوم الصحية، و63 بالمئة لكليات الهندسة والتجميل واختصاص علوم الحاسوب، و58 بالمئة لإدارة المشافي والتمريض، و53 بالمئة للاقتصاد والعلوم الإدارية والمالية وإدارة الأعمال.

وبالنسبة للشهادة الثانوية المهنية، حدد المجلس 78 بالمئة من مجموع الدرجات للتسجيل في كليات الهندسة بمختلف فروعها، و68 بالمئة للتسجيل في اختصاص علوم الحاسوب، في حين حدد58 بالمئة من مجموع الدرجات بالثانوية المهنية التجارية للتسجيل في كليات الاقتصاد والعلوم الإدارية والمالية وإدارة المشافي، و58 بالمئة من مجموع الدرجات في الشهادة الثانوية المهنية للتسجيل في باقي الكليات والاختصاصات.

ولفت قرار المجلس إلى أن الثانوية الشرعية السورية تعامل معاملة الثانوية العامة الفرع الأدبي من حيث شروط التقدم بعد طي درجات المواد الدينية منها.

وبالنسبة لجامعة "بلاد الشام للعلوم الشرعية" حدد المجلس 53 بالمئة من مجموع الدرجات في الشهادة الثانوية "أدبي وعلمي وشرعية" بما فيها علامة التربية الدينية للتسجيل في اختصاصات "الفلسفة والتربية والقانون والتاريخ والحضارة والصحافة والإعلام والدعوة والإعلام".

وذكر المجلس ان القرار يهدف الى رفع مستوى المدخلات من المقبولين في الجامعات السورية الخاصة البالغ عددها 22 جامعة بالمحافظات وتضم نحو 34 ألف طالب وطالبة.

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

مؤتمر وزراء داخلية الولايات الالمانية القادم .. اتجاه للتشدد بحق اللاجئين السوريين

دعا خبير الماني في شؤون الهجرة لتبني المانيا النموذج السويسري في البت في طلبات الهجرة خلال 48 ساعة، في وقت يتوقع ان يتخذ مؤتمر وزراء داخلية الولايات قرارات متشددة بحق اللاجئين السورين المرفوضين.

مشروع قرار سعودي يثير حفيظة مندوب سورية

طرحت السعودية مشروع قرار يتعلق بحقوق الانسان في سورية في اللجنة الثالثة التابعة للجمعية العامة في الامم المتحدة اثار حفيظة مندوب سورية الدائم بشار الجعفري (الامم المتحدة)

تركيا: لن نربط مصير غولن بقضية خاشقجي

بعد ما تناقلت قناة  "NBC" الامريكية ان واشنطن تدرس خيارات طرد الداعية التركي فتح الله غولن لتقليل حجم مطالب تركيا في قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي.. استبعدت تركيا ابرام أي اتفاق بهذا الخصوص (رويترز)

الأمم المتحدة تعرب عن القلق إزاء الوضع في شمال غرب سوريا

متحدث باسم الامم المتحدة يشير الى زيادة وتيرة الاشتباكات على مناطق التماس بين منطقة ادلب التي تقع ضمن اطار تفاهم سوتشي بين روسيا وتركيا ، ويحذر من كارثة انسانية في حال اندلاع صراع كامل. ( مكتب الامم المتحدة للشؤون الانسانية ، الاربعاء)

فيديو .. فرقة مهام خاصة تركية في الاراضي السورية

فرقة من عناصر من فروع القوات الخاصة التركية تقوم بتدريب وتأهيل الشرطة المحلية لمنطقة عفرين، تساهم في حفظ الأمن والانضباط العام ، تنفيذ عمليات مداهمة، تفكيك العبوات الناسفة، وعمليات التحقيق والتفتيش في الجرائم. ( وكالة الاناضول )