الأخبار المحلية

سالم: عقود لتوريد القمح الروسي بما يغطي الحاجة حتى منتصف العام القادم

06.10.2022 | 14:52

 قال وزير التجارة الداخلية عمرو سالم إنه تم التوقيع على عقود مع الجانب الروسي، لاستيراد القمح الروسي، بما يغطي الحاجة حتى منتصف العام القادم.

وبين "سالم" في تصريح لصحيفة "تشرين"، أنه تم الاتفاق على متابعة تنفيذ العقود المبرمة سابقاً لتوريد الأقماح إلى سوريا، وذلك خلال اجتماع مع ممثلين من الشركات الروسية الحكومية.

واشار "سالم" إلى ان مباحثات تجرى مع الجانب الروسي من أجل تصدير المنتجات الفائضة والمحاصيل السورية كالحمضيات وزيت الزيتون لتخفيف فاتورة القمح، بشرط ان لا نصدر اي مادة يتسبب التصدير برفع سعرها في السوق المحلية.

وكان وزير التجارة الداخلية بحث قبل يومين، مع ممثلين عن شركات روسية، متابعة تنفيذ العقود المبرمة حول توريد الأقماح إلى سوريا.

وبلغ انتاج سوريا من القمح هذا العام 1.7 مليون طن، بحسب وزير الزراعة محمد حسان قطنا، حيث بين أن ذلك الكم من الإنتاج جاء أقل من المتوقع بسبب الظروف المناخية الاستثنائية، لافتا الى أن البلاد تحتاج إلى 3.2 مليون طن.

وعن مادة السكر، أوضح "سالم" أنه يوجد ما يكفي من السكر  نتيجة وصول البواخر إلى الموانئ، وما حدث من ارتفاع لسعر المادة خلال الفترة الماضية كان بسبب انقطاع التوريدات لفترة من السكر.

وكانت وسائل اعلام محلية تداولت تقارير عن ارتفاع سعر كيلو السكر في الأسواق ليصل إلى 6 آلاف ليرة، مع فقدان المادة من معظم المحال.

 ويصل سعر كيلوغرام السكر "المدعوم" عبر البطاقة الإلكترونية إلى ألف ليرة، فيما يشتكي مواطنون من تأخر وصول رسائل لتسلم مخصصاتهم من السكر وغيرها من المواد التموينية.

 

 سيريانيوز


TAG:

السفير السوري بموسكو: لا لقاء محتمل بين الاسد واردوغان في قمة "بركس" حتى تحقيق مطالبنا

علق السفير السوري لدى روسيا، بشار الجعفري، على انباء امكانية عقد لقاء محتمل بين الرئيس بشار الاسد ونظيره التركي رجب طيب اردوغان، على هامش قمة مجموعة "بريكس" في مدينة قازان الروسية، نهاية تشرين الاول.