أخبار العالم

مقتل ثلاثة اشخاص جراء اعصار قوي يضرب الفلبين

15.09.2018 | 17:57

تسبب اعصار مداري قوي ضرب الطرف الشمالي للفلبين  يوم السبت،  بمقتل ثلاثة اشخاص  على الأقل إضافة إلى وقوع فيضانات وانهيارات أرضية وانقطاع في التيار الكهربي.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مدير وكالة الطوارئ الوطنية يكاردو جالاد قوله: إن "عاملي إنقاذ لقيا مصرعهما أثناء محاولاتهما انتشال أناس حوصروا وسط انهيار أرضي في منطقة كورديليرا الجبلية".

في حين افادت الشرطة إنها "عثرت على جثة بنهر في مانيلا".

من جانبه قال وزير الدفاع دلفين لورينزانا: إن "أضرارا لحقت بأكثر من ألف منزل في إقليم كاجايان الذي كان أول منطقة يصل إليها الإعصار على اليابسة".

وكان الإعصار مانكوت وصل إلى اليابسة في الفلبين في الساعات الأولى من صباح يوم السبت، وتسبب في رياح عاتية وأمطار في أنحاء جزيرة لوزون الرئيسية التي يقطنها نحو نصف سكان البلاد البالغ عددهم 105 ملايين نسمة.

كما وصلت أقصى سرعة للرياح التي يحملها الإعصار إلى 305 كيلومترات في الساعة قبل أن يتحرك بعيدا عن اليابسة قبل حلول الظهر متجها صوب جنوب الصين وفيتنام برياح سرعتها 170 كيلومترا في الساعة.

وخفضت هيئة الأرصاد الجوية في الفلبين من مستوى التحذير من الإعصار، لكنها أوضحت أن الخطر لا يزال قائما نظرا لاستمرار ارتفاع الأمواج وهطول أمطار غزيرة مما قد يتسبب في المزيد من الفيضانات والانهيارات الأرضية.

كما تسبب الإعصار مانكوت في توجه نحو 105 آلاف شخص إلى ملاجئ مؤقتة بعد عمليات إخلاء جماعية للمناطق الساحلية بسبب التحذير من ارتفاعات كبيرة في الأمواج.

واوضح المسؤول بهيئة الأرصاد الجوية جينير كويتلونغ، ان "الإعصار يتجه صوب هونغ كونغ وجنوب الصين وفيتنام، وقد يغادر البر الرئيسي للفلبين بين السادسة والثامنة صباحا."

وتعتبر هذه العاصفة الخامسة عشرة التي تجتاح الفلبين هذا العام لكنه أقواها جميعا.

وكانت الفلبين تعرضت في كانون الاول 2016 الى اعصار "نوك تين" الذي اسفر عن مقتل  أربعة أشخاص وإجلاء مئات الالاف من السكان.

وفي عام 2013 ضرب البلاد اعصار هايان وقتل اكثر من 7350 من سكانها.

المصدر ..رويترز

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.