الأخبار المحلية

"المركزي" ينفي انباء عن تسليم الحوالات بالدولار بدلاً من الليرة

01.06.2016 | 15:46

نفى مصرف سورية المركزي ما تداولته حساابات على مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الكترونية حول تسليم الحوالات الشخصية بالدولار الأمريكي بدلاً من الليرة السورية، محذرا من قبول استلام أي حوالات بالقطع الأجنبي.

وأعلنت بعض الصفحات يوم الثلاثاء، عن تسليم الحوالات الخارجية عبر شركات الصرافة بالدولار، عوضاً عن تسليمها بالليرة السورية وبالسعر المحدد من المركزي، والذي يبلغ اليوم 505 ليرة للدولار الواحد، وعزت الصفحات ذلك إلى أن الالتزام بالسعر النظامي للحوالات يسبب الخسارة للمكاتب والشركات بسبب الفرق بين سعر السوق السوداء والسعر الرسمي.

وخفض المركزي وفقا لبيان تلقت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) نسخة  منه اليوم أن "سعر الصرف لتسليم الحوالات الشخصية إلى مستوى 480 ليرة للدولار وسعر الصرف لتمويل المستوردات إلى 475 ليرة للدولار".

وسجل سعر صرف الدولار، يوم الأربعاء، انخفاضاً جديداً، مع بلوغه حدود 385 ليرة في السوق السوداء، و475 ليرة وفقاً لإعلان مصرف سوريا المركزي.

وكان مصرف سوريا المركزي زاد حجم تدخله في سوق القطع الأجنبي عبر خطة التدخل التي بدأها منذ 11/5/2016، حيث قال إن "هذه الخطوة جاءت قبيل حلول شهر رمضان، لزيادة المعروض من القطع الأجنبي وتلبية متطلبات السوق التجارية وغير التجارية بأسعار صرف مدعومة، بغرض انعكاس هذا الدعم على أسعار السلع والخدمات وتحسين القدرة الشرائية للمواطن".‏

وحدد مصرف سورية المركزي سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية اليوم 475,52 ليرة كسعر وسطي للمصارف 477, 56 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة.

وحدد المصرف في قائمة أسعار صرف العملات الأجنبية الصادرة عنه اليوم سعر صرف الدولار مقابل الليرة لتسليم الحوالات الشخصية بـ480 ليرة سورية.

يشار إلى أن الانخفاض الحاد في سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية، يأتي بعد أن شهدت سوريا تضخما نقديا تجاوز معدله الكلي الآن 1200%, وذلك بمفارقة كبيرة مع نسبة زيادة الأجور بما لا يتعدى الـ 60%، بينما لا يتجاوز فيه معدل التضخم في أغلب بلدان العالم حاليا نسبة 5% سنويا.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.