أخبار العالم

بالصور.. "قطط محنطة" في اكتشاف اثري جديد في مصر

12.11.2018 | 10:55

 

اعلنت وزارة الاثار المصرية عن اكتشاف 7 مقابر جديدة في منطقة سقارة الاثرية قرب محافظة الجيزة عثر بداخلها على قطط محنطة وتماثيل.

ونقلت مصادر اعلامية عن وزير الاثار المصري خالد العناني قوله إن بعثة أثرية مصرية اكتشفت هذه المقابر وعثرت بداخلها على عدد كبيرمن تماثيل القطط والقطط المحنطة"، مضيفا ان "سبب العثور على هذه القطط يرجع إلى أن مقابر الدولة الحديثة التي كانت محفورة بالجبل، وتحديدا في العصر المتأخر، أي في النصف الثاني من الألفية الأولى قبل الميلاد، بدأ استخدامها لدفن القطط، رمز المعبودة باستت".

وعثرت البعثة على أكثر من 200 تمثال لقطط وصندوق به نحو 200 جعران وصندوق آخر به جعارين محنطة، في سابقة هي الأولى التي يعثر فيها على جعارين محنطة بمنطقة سقارة.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر


والجعران هو نوع من انواع الخنافس تسمى بخنافس الروث وكان لها عدة استخدامات لدى الفراعنة حيث استوحوا من شكلها صنع الخاتم والقلائد والتماثيل والمنحوتات واكنوا يضعوها في المقابر مع الموتى وداخل الاكفان وكانوا ينقشوا عليها وصايا الميت لذلك استخدموا الذهب في صناعتها.

كما عثرت البعثة على أوراق بردي مكتوبة بالخطين الديموطيقي والهيراطيقي، وتمساح محنط وأفعى كوبرا محنطة".

ومن المقرر عرض المقتنيات الأثرية المستخرجة من المقابر الجديدة داخل متحف "إيمحتب" في سقارة، اعتبارا من 15 الجاري ولمدة شهر.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.