الأخبار المحلية

وزير النقل: العمل جار لتفعيل ربط السكك الحديدية بالموانئ في سورية والعراق

12.01.2024 | 15:06

قال وزير النقل زهير خزيم ان العمل جار على تفعيل الاتفاقات السورية- العراقية في مجالات النقل ومن بينها ربط السكك الحديدية بموانئ البلدين.

وجاء في بيان لوزارة النقل ان خزيم أعلن أن العمل جارٍ على حل التشابكات المالية والعقدية بين المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية والشركة العامة لسكك حديد العراق بهدف تفعيل الاتفاقات السورية ـ العراقية في مجالات النقل، والنقل السككي وعلى رأسها مشروع ربط الخطوط الحديدية بين سوريا والعراق، انطلاقاً من وإلى موانئ البلدين، وتفعيل نقل وشحن البضائع بينهما.

بدوره، قال مدير عام الشركة العامة لسكك حديد العراق يونس خالد جواد إن "الجهود تتواصل لتحقيق الربط السككي بين مرفأي أم قصر والفاو العراقيين مع مرفأي طرطوس واللاذقية السوريين".

ومشروع الربط السككي بين سوريا والعراق مطروح منذ عام 2008 وكان مخططاً استكمال مد الخطوط من دير الزور إلى مدينة البوكمال وحتى معبر التنف على الحدود العراقية عام 2010، لكن هذا المشروع ظل حبراً على ورق، مع اندلاع الحرب في سوريا.

وعاد هذا المشروع وتجدد بالتوازي مع طرح إيران مشروع ربط سككي يصل بين إيران وشاطئ البحر المتوسط في سوريا عبر العراق، في وقت بدأت فيه الصين بالترويج لمبادرة حزام طريق الحرير لربط أسواق العالم ببعضها، بعيداً عن الهيمنة الأميركية.

سيريانيوز


TAG: