الاخبار السياسية

بأول تصريح رسمي بعد فوزه...شعبان: مستعدون للتعاون مع ترامب اذا انسجمت سياسته مع تطلعاتنا

10.11.2016 | 14:45

"التدخل الأمريكي بالدول لم يجلب سوى الكوارث وعلى واشنطن نهج سياسة التعاون لا الاملاء"

أكدت المستشارة الإعلامية والسياسية في رئاسة الجمهورية بثينة شعبان استعداد النظام السوري للتعاون مع الولايات المتحدة الأميركية, بعد فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب, في حال انسجمت سياستها مع تطلعاته.
وقالت شعبان في لقاء مع قناة "إن. بي. آر." الأمريكية, وبأول تصريح رسمي بعد فوز ترامب, إن دمشق تأمل أن تصبح الولايات المتحدة الأميركية في عهد الرئيس الجديد عضواً فاعلاً في الحرب على الإرهاب.
وتعليقاً على انتخاب ترامب رئيساً قالت شعبان إن سوريا لا تتدخل في نتائج الانتخابات ومن فاز فيها، مؤكدة أن ما يهم السوريين هو السياسة التي سيتبعها الرئيس الجديد.

وجاء ذلك عقب يوم من فوز دونالد ترامب مرشح الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الأمريكية ليصبح الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة، وذلك بعد حصوله على أكثر من 270 صوتاً في المجمع الانتخابي.

وحصل ترامب على اكثر من 270 صوتاً مقابل 215 لكلينتون، اذ يتطلب الفوز الحصول على 270 صوتا على الاقل، وذلك بعد إعلان النتائج الرسمية في أغلب ولايات الشرق والوسط الأميركي.


وأضافت شعبان, في حال كانت هذه السياسة منسجمة مع تطلعات دمشق فسوريا منفتحة على أي تعاون مع الولايات المتحدة وغيرها من البلدان التي تحترم سيادة الدول وتراعي مصلحة الشعوب ولا تتدخل في شؤونها.
واعتبرت شعبان أن التدخل الأميركي في شؤون الدول لم يجلب سوى الكوارث، وأن على واشنطن أن تنتهج سياسة تعاون مع الدول وليس سياسة الفوقية والإملاء.

يذكر أن ترامب كان قد أكد أن هزيمة تنظيم "داعش" بالنسبة له تحظى بالأولوية على إقناع الرئيس بشار الأسد بالتنحي. ويعتبر ترامب أن الأسد يحارب الإرهابيين بفعالية. كما دعا ترامب إلى الحد من التدخلات الأمريكية في الخارج "لبناء دول أخرى"، والتركيز بدلا من ذلك على تسوية المشاكل في الولايات المتحدة.

وهاجم سياسة إدارة باراك أوباما تجاه سوريا، باعتبار أنها تدعم "أشخاصا لا نعرف هويتهم"، وحذر من أن هؤلاء "قد يكونوا" من "داعش" و"أسوأ من الأسد".


سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.