أخبار العالم

رئيس وزراء تركيا: الجيش قضى تماما على محاولة الانقلاب العسكري

17.07.2016 | 19:58

أكد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، يوم الأحد، أن القوات الموالية للحكومة" قضت تماما" على محاولة الانقلاب العسكري، مشددا على أن الحياة عادت إلى طبيعتها في تركيا.

وقال يلدريم، خلال زيارته لمبنى التلفزيون التركي "أدعو المواطنين إلى الهدوء ونبذ الفتنة، لقد تم القضاء بشكل كامل على المحاولة الانقلابية الفاشلة، والحياة عادت لطبيعتها في تركيا".

وأضاف "ندعو الشعب التركي لعدم الإصغاء إلى الحملات الدعائية ضد الحكومة، الأتراك لا يجب أن يخلطوا بين المؤسسة العسكرية الشريفة والخونة الإرهابيين".

وتابع يلدريم "العسكريون الذين أفشلوا محاولة الانقلاب كانوا أبطالا شرفاء، وتركيا تطهر المؤسسة العسكرية من العناصر الخائنة".

وقال وزير العدل التركي بكير بوزداج, في وقت سابق الأحد, أن عملية تطهير العناصر الإنقلابية متواصلة، مشيراً إلى أن هناك حوالي 6 آلاف موقوف، والعدد مرشح للارتفاع.

وأعلنت الخارجية التركية، اليوم الأحد, أن عدد القتلى جراء محاولة الانقلاب الفاشلة في البلاد بلغ 290 شخصا بينهم 100 انقلابي، مضيفة أن أكثر من 1400 أصيبوا بجروح.

وكانت مجموعة من الجيش التركي, قامت يوم الجمعة, بانقلاب عسكري للسيطرة على الحكم في تركيا ، ونجحت في السيطرة على عدة مرافق في الدولة واحتلت  بعض الشوارع الحيوية ، إلا أن الحكومة سيطرت ضبطت الوضع وأخمدت حركة التمرد, بحسب تصريحات لمسؤولين حكوميين أتراك.

وشهدت تركيا ساعات عصيبة وحالة استنفار أمنية غير طبيعية , حيث حاول الجنود المشاركين في الانقلاب استخدام دبابات وطائرات هليكوبتر هجومية من اجل الإطاحة بالحكومة, فيما سمع إطلاق نار في أكثر من مكان في أنقرة واسطنبول.

 

سيريانيوز