الاخبار السياسية

بوتين: دعم روسيا للسلطات السورية حال دون "تفسخ" مؤسسات الدولة

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

20.04.2016 | 15:33

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الأربعاء، إن الدعم العسكرية الروسي للسلطات السورية ساهم في الحيلولة دون "تفسخ" مؤسسات الدولة في سوريا.

ولفت بوتين، أثناء استلام أوراق اعتماد سفراء أجانب في الكرملين، وفقا لوسائل إعلام روسية، إلى أن "القوات السورية تمكنت بدعم القوات الجوية الفضائية الروسية من تحرير نحو 400 بلدة وتصفية آلاف الإرهابيين، بمن فيهم مسلحون منحدرون من روسيا".

ويأتي تصريح بوتين بعد يوم من قول الرئيس الأمريكي باراك أوباما أنه أبلغ بوتين يوم الاثنين في اتصال هاتفي إن سوريا "تتفسخ بسرعة أكبر"، ولابد من اتفاق آراء البلدين للتحرك إلى الأمام لأن ذلك "ليس في صالحهم".

وساعد التدخل العسكري الروسي الذي بدأ في سوريا أيلول الماضي على تحويل دفة الحرب لصالح الجيش النظامي بعد أشهر من مكاسب حققتها فصائل معارضة خاصة في ريفي اللاذقية وحلب بعد ظهور أسلحة متقدمة بايدي معارضين يعتقد انها إمدادات عسكرية غربية ومن دول عربية، بينها صواريخ أمريكية الصنع مضادة للدبابات.

ولفت بوتين إلى أن "التعاون مع واشنطن وغيرها من الشركاء سمح بإطلاق العملية السياسية في سوريا بمشاركة السلطات والمعارضة وبتهيئة الظروف لإيصال المساعدات الإنسانية".

وأضاف "الأهم أن الوضع السوري أكد من جديد أن المجتمع الدولي قادر على تحقيق نتائج ملموسة عندما يعمل بشكل مشترك على أساس القانون الدولي وفي إطار الدور المركزي للأمم المتحدة".

وتشدد دول غربية على الحل السياسي للازمة السورية ومحاربة الإرهاب, إلا أن قضية مصير الرئيس بشار الأسد تبقى موضع جدل, حيث تشدد عدة دول على المرحلة الانتقالية وتحول سياسي يفضي لرحيل الاسد, في حين تبدي روسيا موافقة على إجراء انتقال سياسي في سوريا إلا أنها لا تفترض رحيلا موجبا للأسد بمقتضاه، معتبرة موضوع رحيله أمر يقرره الشعب السوري.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.