أخبار العالم

استقالة 9 وزراء بريطانيين بعد فوز جونسون برئاسة الحكومة

25.07.2019 | 15:45

استقال 9 وزراء بريطانيين من الحكومة، اثر فوز بوريس جونسون، برئاسة الوزراء وزعامة حزب "المحافظين"، خلفاَ لتيريزا ماي .

وذكرت وسائل اعلام ان وزير الخارجية جيريمي هانت قرر عدم الانضمام للحكومة الجديدة برئاسة جونسون، بعد رفض عرض رئيس الوزراء الجديد تولي منصب آخر.

كما قرر كل من وزير التجارة الدولية البريطاني ليام فوكس، ووزير الأعمال غريغ كلارك، ووزير التعليم داميان هيندز، ووزير الخزانة فيليب هاموند، وزيرة الدفاع بيني موردون، ووزير التنمية الدولية روري ستيوارت، ووزير العدل ديفيد جوك، الاستقالة من مناصبهم.

 واستقال وزير مكتب مجلس الوزراء، ديفيد لدينجتون، المعروف باسم نائب رئيس الوزراء .

وعلى اثر الاستقالة، اختار جونسون أولى أسماء الوزراء في حكومته، حيث عين وزير الداخلية ساجد جاويد، وزيرا للمالية، في حين حلت بريتي باتل  مكان جاويد في وزارة الداخلية.

كما اختار جونسون دومينيك راب ليتولى مهام وزارة الخارجية بريطانيا،  و جرى تعيين جاكوب-ريس موغ وزيرا للعلاقات مع البرلمان.

وفاز بوريس جونسون، يوم الثلاثاء، بزعامة حزب "المحافظين" البريطاني، ليصبح بذلك رئيس الوزراء الجديد في البلاد.

وأصبح جونسون رئيسا للحكومة خلفا لـ تيريزا ماي التي استقالت في أيار الماضي، بعد ضغط النواب المحافظين عليها بسبب فشلها المتكرر بتمرير اتفاق ينظم عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست".

ومن القضايا التي ستتصدر جدول أعمال رئيس الوزراء الجديد، قضية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست" ، بالإضافة لقضية احتجاز إيران ناقلة نفط ترفع العلم البريطاني.

سيريانيوز


TAG: