الأخبار المحلية

النفط: 9% من السيارات استهدفت في قرار رفع الدعم عن بيع البنزين للسعات من 2000 ومافوق

10.05.2020 | 12:32

قال وزير النفط والثروة المعدنية علي غانم، يوم السبت، ان 9 بالمئة من السيارات استهدفت في قرار رفع الدعم عن بيع البنزين للسعات من 2000 سي سي وما فوق.

وأوضح غانم، في تصريح لقناة "الاخبارية" ان نسبة السيارات التي بقيت ضمن الدعم تشكل 91 بالمئة بينما تم رفع الدعم جزئياً فقط عن 9 بالمئة منها.

وبين غانم ان القرار يستهدف السيارات الخاصة بما فيها “الفانات” التي تحمل لوحة خاصة وتعمل كسيارات نقل ولا يستهدف السيارات المرخصة للنقل العمومي وبالتالي لا يجب أن يكون هناك انعكاس على زيادة أجور النقل.

ولايشمل القرار، بحسب غانم، السيارات الحكومية والبالغ عددها 59500 لأنها تتبع لإجراءات خاصة بها ومنها تخفيض مخصصات الآليات الحكومية، لافتاً إلى أن نسبة استهلاكها من البنزين بعد قرار التخفيض بلغ 3 بالمئة فقط.

وأوقفت  الحكومة تزويد شريحة البنزين المدعوم عن السيارات الخاصة ذات سعة المحرك من /2000/ سي سي فما فوق وعن كل فردٍ مسجل على اسمه أكثر من سيارة بما فيها الشركات بدءاً من يوم الأحد .

وكانت الحكومة أصدرت في أواخر نيسان عام 2019 قرار حددت فيه شريحة الدعم من مادة البنزين عبر البطاقة الذكية للاليات الخاصة 100 ليتر شهريا بسعر 225 ليرة وللسيارات العمومية 350 ليتر.

وجاء قرار الحكومة آنذاك بسبب الازدحام على محطات الوقود.

يشار الى سوريا شهدت أزمات متكررة في تأمين المشتقات النفطية كالبنزين والمازوت والغاز المنزلي.

سيريانيوز


TAG: