الأخبار المحلية

روسيا تعلن أن الأردن سلمها قائمة ب160 تنظيما "إرهابيا" في سوريا

17.12.2015 | 12:50

أعلنت وزارة الخارجية الروسية, يوم الخميس, أن الأردن سلم الجانب الروسي قائمة تضم حوالي 160 تنظيما مشتبها "بالتورط في الأنشطة الإرهابية" في سوريا، وذلك قبيل اجتماع دولي جديد حول سوريا في نيويورك المقرر عقده غدا الجمعة.
ونقلت وكالة الأنباء الروسية "نوفوستي عن مصدر في الخارجية الروسية قوله إن " القائمة التي سلمها الأردن للجانب الروسي من المتوقع أن تطرح للنقاش خلال الاجتماع الوزاري لمجموعة دعم سوريا والذي سيعقد في نيويورك يوم الجمعة القادم".
ومن المقرر عقد اجتماع دولي في 18 كانون الأول الجاري, في مدينة نيويورك لحل الأزمة السورية, حيث أعرب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عن الأمل بان يخرج اللقاء باتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا, فيما شدد نظيره الروسي على أن اللقاء القادم حول سوريا يجب أن يركز على تطبيق ما تم الاتفاق عليه في وقت سابق في فيينا.
وكانت مصادر حكومية أردنية ذكرت, في وقت سابق, أن المملكة الأردنية انتهت من إعداد قائمة أولية "للجماعات الإرهابية" التي سيتم استبعادها من العملية السياسية في سوريا.
ووضع الأردن على رأس القائمة تنظيم "داعش" والجماعات التي تتبعه في كافة أنحاء سوريا، كما ضمت القائمة "جبهة النصرة" وكافة كتائبها، و"جيش المهاجرين والأنصار"، و"فجر الإسلام"، و"جند الأقصى"، و"حركة نور الدين زنكي" و"لواء التوحيد"، و"كتائب أحرار الشام", وفقا للمصادر.
وكلف المشاركون في اجتماع فيينا الثاني في منتصف شهر تشرين الثاني الماضي الأردن بوضع قائمة "للتنظيمات الإرهابية" في سوريا، وذلك على أساس معلومات قدمتها عدة دول منها روسيا والولايات المتحدة والسعودية.
ومن المتوقع أن تحال القائمة، بعد توافق جميع الأطراف بشأنها، إلى مجلس الأمن الدولي، لإدراج تلك التنظيمات رسميا على قائمة المنظمات الإرهابية.
سيريانيوز
 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.