الأخبار المحلية

بالصور.. تحويل الأنفاق إلى متحف للفنون التشكيلية في جوبر بدمشق

11.08.2018 | 19:04

قام 18 فنانا سوريا بتحويل الأنفاق التي استحدمها مسلحوا المعارضة للتنقل ونقل المؤمن والذخائر في حي جوبر الدمشقي وتم اعادة السيطرة عليها في اذار الماضي  إلى "متحف" للفنون التشكيلية .

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية بان الفكرة اساسا لمقاتل في الجيش السوري اسمه "مهند معلا " والذي بدأ منذ عام ونصف العام بأعمال نحتية في جدران الأنفاق بمدينة جوبر كلما سمح له الوقت بذلك لينضم اليه بعدها فنانون اخرون.

 واضح معلا بحسب سانا أن "طبيعة الخامة المستخدمة في النحت بالأنفاق وهي التربة الصخرية التي تعتبر أصعب في عمليات التنفيذ من الرمل والصلصال وأسهل من الصخر والحجر"، مبيناً أن "العمل على هذه الخامة يصنف ضمن أسلوب النحت المباشر عبر تقليص الكتلة الموجودة ولا يمكن للفنان بعد أن يشتغل عمله أن يعدل عليه".

وتواصل معلا مع نحو 60 نحاتاً عبر صفحات التواصل الاجتماعي الذين أرسلوا له صوراً من أعمالهم فوجد أن لدى بعضهم تجارب قريبة مما يشتغل عليه فاختار 18 فنانا منهم على رأسهم مدرس النحت الفنان أنس قطرميز ليشكلوا معا فريقا واحدا تحت اسم “آرام” كناية عن "العمق الحضاري السوري". 

 واستمر العمل في هذا  النصب 20 يوما على مساحة تصل إلى 80 مترا مربعاً تحت الأرض. 

 ولجأت الفصائل المسلحة خلال سنوات الحرب إلى حفر شبكات من الأنفاق استخدموها في التحرك والتنقل داخل الأحياء وأسفل الأبنية السكنية، إضافة لتوريد الذخيرة والأسلحة والمؤن إلى معاقلهم المحاصرة، ولمهاجمة مواقع الجيش النظامي.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

الخارجية: بيان الدول الأربع دليل على الاستمرار في سياساتها العدائية ضد سوريا

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الاحد، البيان الذي اصدرته حكومات دول امريكا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا، في الذكرى الـ13 "للثورة السورية"، مؤكدة ان الدول الأربع مستمرة في سياستها العدائية تجاه سوريا.