المنوعات

تحذير... ادعاء الرجال للصلابة يضر بالصحة

الرجولة

25.03.2016 | 09:21

"لماذا يموت الرجال قبل النساء؟", لإجابة على هذا السؤال أجريت دراسة حديثة توصلت إلى أنه كلما زاد اعتقاد الرجل بقوته، قلّت احتمالات صدقه مع الأطباء، ما يؤدي إلى زيادة معاناته من عواقب عدم تشخيص الأمراض بشكل مناسب.

ونقلت صحيفة "تليغراف" البريطانية عن فريق الباحثين بجامعة روتجرز أن الرجال أقل ذهاباً للطبيب مقارنة بالنساء، وإن قرروا الذهاب للطبيب، فعادة ما يقع اختيارهم على أحد الأطباء الرجال، ومع ذلك فإنهم يكونون أقل صدقاً في الحديث عن الأعراض التي يعانون منها.

 

وقالت أستاذة علم النفس الباحثة الرئيسية في هذه الدراسة، ديانا سانشيز "التوقعات عادة ما تشير إلى وفاة الرجال قبل النساء بخمس سنوات، بينما لا توجد فروق فيسيولوجية تبرر هذا الفارق".

 

وقامت سانشيز وفريقها بإجراء هذه الدراسة عن طريق المقابلات وطرح الأسئلة على عينة مكوّنة من 193 طالباً (88 رجلاً، و105 نساء) في إحدى الجامعات الحكومية الكبرى شمال شرق الولايات المتحدة، بالإضافة إلى عينة أخرى من السكان، مكوّنة من 298 شخصاً، نصفهم من الرجال.

 

ووجدت سانشيز وفريقها أن الرجال الذين يملكون تعريفاً تقليدياً للرجولة، باعتبارها الشجاعة والاعتماد على الذات وكبح التعبير عن المشاعر، هم عادة ما يكونون أكثر عرضة لتجاهل مشاكلهم الطبية أو تأجيل التعامل معها، مقارنة بالنساء أو بالرجال ذوي الأفكار الأقل تقليدية.

 

ووجدت الدراسة أنهم في نفس الوقت يكونون أقل ميلاً لمصارحة رجل آخر بحقيقة أعراضهم المقلقة "لأنهم لا يرغبون في إبداء ضعفهم أمام رجل آخر حتى وإن كان طبيباً".

 

ومن المفارقات التي توصلت لها الدراسة أن الرجال يميلون إلى التصريح بالأعراض الحقيقية التي يعانون منها أمام الطبيبات، ويعتقد الأكاديميون أن هذا ربما يرجع لاعتقادهم بأن الكشف عن نقاط ضعفهم أمام النساء لن يؤثر على موقعهم في التسلسل الهرمي الذكوري.

 

وأشارت سانشيز إلى أن "الأمر أكثر سوءاً لدى الرجال، فلديهم هذا الدليل الثقافي الذي يخبرهم بأن عليهم أن يكونوا شجعاناً وشديدي الصلابة، على العكس من النساء اللاتي لا تُفرَض عليهن رسالة ثقافية مضمونها أن النساء الحقيقيات لا يمرضن".

 

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.