الاخبار السياسية

عون: 370 ألف سوري غادروا لبنان..وشروط العودة الآمنة للاجئين أصبحت متوفرة

25.09.2019 | 22:58

قال الرئيس اللبناني ميشال عون، يوم الاربعاء، إن حوالي 370 ألف نازح سوري غادروا لبنان حتى الآن، حيث أصبحت شروط "العودة الامنة متوفرة"، مشيراَ الى ان معالجة ازمة النزوح هي "مسؤولية لبنانية ودولية مشتركة" .

ونقلت وكالات انباء عن عون قوله، خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، ان شروط عودة النازحين السوريين الى سوريا اصبحت متوفرة، حيث استقر الوضع الامني في البلاد.

وأضاف عون ان قرابة 370 ألف نازح غادروا لبنان حتى الآن، عاد منهم إلى سوريا ما يزيد عن 250 ألف، ولم ترد أي معلومات عن تعرضهم لأي" اضطهاد أو سوء معاملة".

وانتقد عون بعض الدول والمنظمات الدولية التي اتهمها بعرقلة عودة اللاجئين السوريين، و"إثارة المخاوف" لدى النازحين حول خطورة الوضع الأمني بسوريا.

وأكد عون ان حل مشكلة النزوح السوري هي مسؤولية لبنانية ودولية مشتركة، داعيا الى التعاون المشترك بهدف ايجاد حلول لهذه الازمة، وبشكل "عاجل".

ووثقت عدة منظمات دولية مؤخراَ حالات ترحيل سوريين من لبنان بشكل قسري الى بلادهم، باعتبار الظروف ليست مهيأة للعودة،  في ظل تقارير عن اعتقالات وتجنيد إلزامي، إلى جانب الوضع الاقتصادي المتدهور ودمار البنى التحتية.

ويستضيف لبنان حوالي مليون لاجئ سوري، حيث تشتكي الحكومة من وجودهم الذي أدى، حسب تصريحات مسؤولين، إلى "زيادة الضغط على الخدمات العامة، وتراجع النمو الاقتصادي".

واتخذ الأمن اللبناني إجراءات إدارية لعودة اللاجئين السوريين بشكل "طوعي"، منها تسجيل أسمائهم والتنسيق مع لجان المصالحات داخل سوريا، ومع مسؤولين في الحكومة السورية .

سيريانيوز


TAG: