المنوعات

لا تنوي الإقلاع عن التدخين ..إليك بعض القواعد الصحية للتقليل من أضراره

التدخين

04.04.2016 | 16:40

التدخين من العادات السيئة التي تنتشر كثيراً بين أوساط الرجال. وله أضرارٌ كثيرة جداً تكاد لا تحصر، وإذا كنت من الأشخاص غير المستعدين للإقلاع عن هذه العادة فيمكنك تقليل الضرر الناجم عنه من خلال إتباع نظام غذائي صحي.

ونشر موقع (هيلث ميل) الروسي، مجموعة من النصائح المفيدة لتقليل ضرر دخان التبغ وتعزيز قدرة الجسم على مواجهة الأذى الناجم عنه.

 ويوصي الأطباء بإيلاء الأطعمة الغنية بالبروتينات والسهلة الهضم كالحليب والسمك والبيض واللحوم غير الدهنية الأولوية. ومن الأفضل تجنب المواد المسرطنة (مثل الدهون التقابلية أي الدهون المحولة حراريا) من غير تلك الموجودة في السجائر.

وأوضح الأطباء أن عدم تناول الطعام في الوقت المناسب يمكن أن يثير تشنج الشرايين وهذا يحدث بالفعل لدى المدخنين، إضافة إلى أن التدخين خلال التجوع يتسبب أكثر في تسميم الجسم بالنيكوتين في الفواصل الطويلة بين فترات تناول الطعام

ويجب على المدخنين بشراهة الانتباه إلى وجبات الطعام الرئيسية كالفطور والغداء والعشاء إضافة إلى الوجبات الخفيفة وعدم تفويتها.

وأوصى الأطباء بضرورة تناول طعام الفطور قبل السيجارة لأن التدخين على الريق يمكن أن يؤدي إلى تطور أمراض خطرة. ومن الأفضل الإقلاع عن العادة الصباحية المحببة عند الكثيرين وهي الجمع بين التدخين وشرب القهوة.

ونصح الأطباء بإدراج المزيد من المواد الغذائية الغنية بالفيتامينات وبخاصة "فيتامين أ" أو "الريتينول" وحمض الأسكوربيك و" الفيتامينات من مجموعة بي" أو الأقراص المتعددة الفيتامينات التي تساعد على تقليل الضرر الناجم عن المواد السامة التي يحتوي عليها النيكوتين.

ويساعد تناول الألياف الغذائية على تنظيف الجسم من المواد السامة وإخراجها دون تأخير، ويحتوي الشمندر والجزر والبطاطا والقرنبيط وخضراوات أخرى على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة.

كما يجب إدراج أنواع الغذاء أو المواد التي تتميز بقدرتها على امتصاص المواد السامة في الأمعاء مثل الأرز ولاميناريا والبكتين.

وأخيراً ينصح الأطباء بالإكثار من شرب الماء لأنه أفضل المشروبات لكونه يساعد على تطهير الجسم ويعد شاي الأعشاب من المشروبات الصحية أيضا.

 ويسبب التدخين  أمراض السرطان، وبخاصة سرطان الرئة. وأمراض الجهاز التنفسي، كمرض الربو، والسعال المزمن. ويؤثر التدخين على وظائف الدماغ. وعلى وظائف بعض الحواس، مثل: حاسة الذوق والبصر والشم. التدخين يسبب الشيخوخة المبكرة. ويؤثر التدخين على القدرات الجنسية للرجال.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.