الاخبار السياسية

الاتحاد الأوروبي يأمل أن يكون تشكيل اللجنة الدستورية بداية لتحقيق السلام بسوريا

24.09.2019 | 16:08

رحب الاتحاد الاوروبي، مساء يوم الاثنين، بإعلان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن الانتهاء من تشكيل اللجنة الدستورية في سوريا.

وذكرت المفوضة العليا للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغيريني، في بيان نشرته وسائل اعلام، أن تشكيل اللجنة سيكون بمثابة "بصيص أمل" بالنسبة للسوريين.

واعرب البيان عن الامل ان يكون تشكيل اللجنة الدستورية في سوريا بداية لـ"تحقيق السلام الذي يستحقه السوريون".

وكان الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش اعلن، يوم الاثنين، الانتهاء من تشكيل اللجنة الدستورية في سوريا، حيث سيتم البدء بعملها خلال الأسابيع المقبلة، وذلك بعد عراقيل دامت حوالي السنتين.

وبدأ الحديث عن مسألة اللجنة الدستورية لأول مرة في مؤتمر سوتشي في روسيا، عام 2018، لتبدأ بعدها جولة مباحثات بين الاطراف الدولية، دون التوصل لاتفاق نهائي.

وتضم اللجنة الدستورية 3 مجموعات،  وكل مجموعة تضم 50 شخصاَ ، الأولى تمثل النظام السوري ، والثانية تمثل المعارضة، والثالثة تمثل جماعات المجتمع المدني يختارها المبعوث الأممي .

ويأتي تشكيل اللجنة الدستورية بعد حوالي عامين على مفاوضات مطولة تحت إشراف الأمم المتحدة، سادها خلاف على قائمة المجتمع المدني و6 أسماء من المشاركين فيها، إلا أن بيدرسن أكد أن مشكلة الأسماء قد حُلت.

سيريانيوز


TAG: