أخبار العالم

بدء انتخابات الرئاسة في الكاميرون.. وتوقعات بأن يمدد بول بيا حكمه المستمر منذ 36 عاما

07.10.2018 | 17:48

بدأ يوم الاحد التصويت على الانتخابات الرئاسية في الكاميرون, في ظل توقعات بفوز الرئيس بول بيا (85 عاما)  الذي استمر في منصبه منذ 36 عام.

وقالت وكالة رويترز ان عملية التصويت جرت بسلاسة في مدينة دوالا الناطقة بالفرنسية والعاصمة ياوندي, فيما لم يكن هناك اقبال في بيو عاصمة الاقليم الناطق باللغة الانكليزية حيث لم تتوفر للموظفين في مركزين من مراكز الانتخابات المواد الانتخابية اللازمة.

ويخيم على الانتخابات انتفاضة انفصالية في المناطق الناطقة بالإنجليزية الواقعة بشمال غرب وجنوب غرب البلاد أودت بحياة الآلاف وأجبرت آلافا آخرين على الفرار إما إلى المناطق التي تتحدث الفرنسية أو إلى نيجيريا المجاورة, بحسب الوكالة.

واتحدت بعض الأحزاب المعارضة في إطار جهود لحشد الدعم واستغلال عدم الرضا عن البنية التحتية المتداعية وعن بيا الذي تقول هذه الأحزاب إنه يحكم الكاميرون مثل إقطاعية.

وتمر سنوات دون أن يدعو الرئيس الحكومة للاجتماع ويقضي فترات طويلة خارج البلاد مع زوجته شانتال، ويقضي معظم العطلات في سويسرا.

ودولة الكاميرون تقع في منطقة وسط الغرب الأفريقي. تحدّها نيجيريا من الغرب; والتشاد من الشمال الشرقي; ومن الشرق جمهورية أفريقيا الوسطى; ومن الجنوب غينيا الاستوائية، والغابون، وجمهورية الكونغو. تقع سواحل الكاميرون على خليج البوني، وهي جزء من خليج غينيا والمحيط الأطلسي.

وعلى الرغم من ان الكاميرون منتجا للنفط والكاكاو ونسبة النمو الاقتصادي وسطيا نحو 4 % الى ان أعداد كبيرة من الكاميرونيين تعيش في الفقر كمزارعي الكفاف.

وتتركز السلطات بقوة في يد الرئيس بيا  منذ عام 1982,وحزبه الحركة الديمقراطية الكاميرونية الشعبية, فيما تزايد نفور الأراضي الناطقة بالإنكليزية في الكاميرون من الحكومة، ودعا الساسة من تلك المناطق بقدر أكبر من اللامركزية وحتى الانفصال (على سبيل المثال: المجلس الوطني لجنوب الكاميرون) من الأراضي التي حكمتها بريطانيا سابقاً.

سيريانيوز


TAG:

احكام غيابية باعدام ابو محمد الجولاني والبويضاني

أصدرت محكمة الجنايات بدمشق أحكاماً غيابية باعدام كل من زعيم "هيئة تحرير الشام" المدعو محمد حسين الشرع الملقب "أبو محمد الجولاني"، وزعيم "جيش الإسلام" عصام بويضاني، وزعيم "فيلق الرحمن" عبد الناصر الشمير.