الأخبار المحلية

مصدر حقوقي: ميليشيات إيرانية تجري تدريبات عسكرية قرب الحدود السورية-العراقية

17.09.2023 | 20:42

أجرت "مليشيات" تابعة لـ"الحرس الثوري" الإيراني تدريبات عسكرية في بادية البوكمال قرب الحدود السورية-العراقية.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان أن انفجارات دوت في منطقة الحسيان ببادية البوكمال بريف دير الزور، تزامنا مع تحليق طائرة مسيرة مجهولة في أجواء المنطقة.

واستخدمت المليشيات المدفعية والأسلحة الثقيلة، خلال التدريبات العسكرية التي تواظب على إجرائها في المنطقة، وفقا للمرصد.

وأشار المرصد السوري في 14 أيلول، إلى أن مناطق نفوذ الميليشيات التابعة لإيران بمحافظة دير الزور على الضفة الغربية لنهر الفرات، تشهد تحركات متصاعدة في الآونة الأخيرة لتلك الميليشيات، حيث تقوم بإجراء تدريبات دورية ومكثفة بشكل شبه يومي، تشرف عليها ميليشيا الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني.

وتتركز التدريبات العسكرية على استخدام الصواريخ والطيران المسير وضرب أهداف وهمية بالإضافة لمناورات بالذخيرة الحية والأسلحة الثقيلة، وذلك في مناطق الميادين والبوكمال ومناطق أخرى قرب الحدود السورية-العراقية، في عمليات تحاكي استهداف قواعد التحالف الدولي على الضفة الأخرى للنهر.

بالمقابل يقوم التحالف الدولي بإجراء، تدريبات مضادة بالذخيرة الحية أيضاً، في قواعدها ضمن حقل العمر النفطي وحقل كونيكو للغاز بريف دير الزور، تحاكي عمليات استهداف مناطق الميليشيات غرب الفرات، فضلاً عن تدريبات مماثلة تقوم بها في قاعدة الشدادي بريف الحسكة وللأسباب ذاتها.

يأتي ذلك في ظل التوتر المستمر بين الجانبين والتحضيرات المتواصلة لأي عملية عسكرية مرتقبة قد تشهدها منطقة غرب الفرات بين التحالف الدولي والميليشيات التابعة لإيران.

وكان أجرى حزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني قبل أيام قليلة تدريبات عسكرية ضمن مطار تدمر العسكري ببادية حمص الشرقية، حيث يجري تدريب مقاتلين من جنسيات إيرانية ولبنانية على استخدام الطائرات المسيّرة من قبل مختصين من قيادات الحزب والحرس السوري.

كما اجرت قوات التحالف الدولي تدريبات عسكرية في قاعدة التنف في منطقة الـ55 كيلو متر عند مثلث الحدود السورية- الأردنية-العراقية للتأكد من الجاهزية القتالية ورفع القدرات لدى القوات في القاعدة تحسباً لأي هجوم تتعرض له، حيث تضمنت التدريبات إطلاق صافرات الإنذار وانتشار القوات ضمن الملاجئ، فيما تواصل أيضاً تدريباتها على التصدي لأي هجوم عبر الطائرات المسيّرة التابعة للميليشيات الإيرانية قد يستهدف القاعدة.

 

سيريانيوز


TAG:

السفير السوري بموسكو: لا لقاء محتمل بين الاسد واردوغان في قمة "بركس" حتى تحقيق مطالبنا

علق السفير السوري لدى روسيا، بشار الجعفري، على انباء امكانية عقد لقاء محتمل بين الرئيس بشار الاسد ونظيره التركي رجب طيب اردوغان، على هامش قمة مجموعة "بريكس" في مدينة قازان الروسية، نهاية تشرين الاول.