المنوعات

دراسة تكشف سر توارد الافكار والمشاعر بين الاصدقاء

31.01.2018 | 21:51

كشفت دراسة امريكية حديثة، أن الأشخاص الذين تربطهم مشاعر صداقة قوية؛ يتواصلون مع بعضهم البعض عبر موجات متشابهة الطول، وهو ما يفسر الظاهرة المعروفة بتوارد الأفكار والمشاعر.

ونقلت وسائل وسائل اعلام عن باحثين، من جامعة كاليفورنيا، بلوس أنجلوس قولهم إنهم "قارنوا أنشطة الدماغ لدى المتطوعين الذين شاركوا بالدراسة، خلال مشاهدتهم مزيجا متنوعا من مقاطع فيديو مختلفة، ولاحظوا تشابه أنماط ردود فعل الدماغ، وتمكنوا من معرفة مدى قرب المتطوعين من بعضهم البعض".

واختار الباحثون نحو 42 متطوعا، من بين 279 طالبا يعيشون بنفس المنطقة.

وافاد الطلاب بالتفصيل الصلة التي تربطهم بزملائهم الآخرين، الذين اختيروا للدراسة، وبعد ذلك قام الباحثون بمسح وظائف الدماغ لدى المتطوعين، باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي، خلال مشاهدتهم 14 فيديو قصيرا.

ولاحظ الباحثون أن ردود فعل أنماط الدماغ لدى الأصدقاء عند مشاهدة بعض الأفلام، كانت متشابهة بشكل خاص في مناطق المخ، المهمة للتحفيز والتعلم ومعالجة المشاعر وتخزين الذكريات، وعكست أنماط الدماغ نشاطا واضحا، لدرجة يمكن معها استخدامها للتنبؤ، بمدى قرب الأشخاص من بعضهم البعض.

بينما لم تظهر هذه الأنماط أي ترابط عندما قل التشابه بينهما في المواقف، وهو ما جعل الباحثون يؤكدون على نتائج الدراسة، التي توضح أن الأصدقاء يتشابهون بشكل غير عادي في طريقة إدراكهم للعالم حولهم، وتحليلهم له.

 

سيريانيوز

 

 

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.