الأخبار المحلية

كيري يطلب من لافروف حض دمشق على احترام وقف اطلاق النار

وزارة الخارجية الأمريكية

15.04.2016 | 22:21

 طلب وزير الخارجية الأميركي جون كيري, يوم الجمعة, من نظيره الروسي سيرغي لافروف ممارسة ضغوط على دمشق لحملها على احترام وقف إطلاق النار في سوريا غير انه مهدد بفعل المعارك المتواصلة في بعض أنحاء البلد .

 ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية (ا ف ب) عن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي ,قوله أن كيري أجرى مكالمة هاتفية مع لافروف ابلغه خلالها أن "الولايات المتحدة تنتظر من روسيا حض النظام السوري على الالتزام بوقف الأعمال القتالية فيما نحن سنعمل مع المعارضة من اجل القيام بالأمر ذاته".

وأوضح المتحدث أن كيري أعرب للافروف عن "مخاوف كبيرة حيال التهديدات المتواصلة لوقف الأعمال القتالية في سوريا والحاجة الملحة إلى أن يوقف نظام الرئيس بشار الأسد انتهاكاته لوقف إطلاق النار".

ويأتي الاتصال في وقت أجبرت المعارك التي تشهدها مناطق محافظة حلب وريفها الآلاف على النزوح من منازلهم وألقت بظلالها على المفاوضات غير المباشرة التي استؤنفت هذا الأسبوع في جنيف برعاية الأمم المتحدة.

وكانت الولايات المتحدة أعربت, يوم الخميس, عن "قلقها الشديد" حيال "الهجوم" الذي تشنه القوات السورية في محيط مدينة حلب.

وأكد كيري ولافروف اللذان يمثلان قناة التواصل الدبلوماسي الوحيدة شبه اليومية بين الولايات المتحدة وروسيا "أهمية الحفاظ على وقف الأعمال القتالية وتوطيده" وحضا "جميع الأطراف على الالتزام" بالهدنة.

وشهدت عدة مناطق بسوريا تصاعدا في الأعمال القتالية, بعد تراجع وتيرتها في الآونة الأخيرة, إثر  دخول اتفاق "الهدنة" حيز التنفيذ في 27 شباط الماضي, برعاية روسية امريكية,  فيما يتبادل النظام والمعارضة الاتهامات بخصوص حدوث "خروقات" للهدنة.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.