الأخبار المحلية

التلغراف : بريطانيا تسحب قواتها من معبر التنف وتجمد برنامج تدريب المعارضة المسلحة.

صورة ارشيفية

04.09.2017 | 13:18

قالت صحيفة التلغراف بان بريطانيا قد سحبت مقاتليها من معبر التنف على الحدود العراقية السورية بالقرب من الحدود الاردنية.

واوردت الصحيفة البريطانية في عددها الصادر السبت بانها تلقت تأكيد من وزارة الدفاع بان اخر 20 جندي قد تم سحبهم بالفعل من المعبر اخر حزيران الماضي .

وتصنف هذه العناصر التي تم سحبها من ضمن القوات التي ارسلت في العام 2015 ضمن برنامج لتدريب 5000 مقاتل سوري بتكلفة 500 مليون دولار اميركي واعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب عن توقف هذا البرنامج مؤخرا.

وبحسب الصحيفة فان متحدث باسم وزارة الدفاع قد اكد بان القوات العاملة في هذا البرنامج هي حاليا في بريطانيا وجاهزة للانتشار في حال تطلبت الاوضاع ذلك.

وشهد الاسبوع الماضي تقدما للقوات النظامية باتجاه مدينة دير الزور الواقعة في البادية السورية والقريبة من الحدود العراقية وتسيطر عليها "داعش".

وصرح محافظ دير الزور محمد سامرا يوم الاحد بان الجيش السوري سيصل المدينة خلال 48 ساعة.

وتشهد قوات داعش تقهقرا على اكثر من جبهة فقد فقدت سيطرتها على الموصل وتلعفر في العراق ، كما اخلت مواقعها في القلمون على الحدود السورية اللبنانية الاسبوع الماضي بعد ابرام صفقة مع حزب الله اللبناني.

وكذلك فانها تتراجع امام القوات النظامية في ريف حماة الشرقي وقد سيطر الجيش السوري على بلدة العقيربات مركز التنظيم في المنطقة يوم السبت الماضي.

وتأتي هذه التطورات قبيل ايام من موعد انعقاد مؤتمر الاستانة في منتصف ايلول والذي من المتوقع بحسب تصريحات سياسيين ومحللين بان تثبت خلاله مناطق "خفض التوتر" في ادلب و ريف حمص وفي دمشق ودرعا.

ومناطق "خفض التوتر" مصطلح يدلل على مناطق يتفق على تثبيت الامر الواقع ووقف اطلاق النار والعمليات العسكرية فيها بضمانة روسية اميركية تركية.

وفقد النظام خلال سنوات الازمة الستة اكثر من 60% من اراضي سوريا التي يحاول الان استعادة بعض المساحات في البادية السورية التي تسيطر عليها داعش ، فيما تسيطر على كامل الشمال قوات سوريا الديمقراطية المدعومة اميركيا ، وتسيطر تركيا على منطقة عازلة تمتد من جرابلس في الشمال الى عفرين.

وتسيطر المعارضة على كامل محافظة ادلب وعلى مساحات واسعة في محافظة درعا والقنيطرة.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.