جدير بالذكر

شيخ الرواية السورية.. حنا مينه "مؤرخ الفقراء"

09.03.2022 | 01:42

في 9 آذار 1924 ولد حنا مينه احد أشهر الروائيين السوريين والعرب والتي اهتمت روايته بالواقعية الاجتماعية التي تحدث فيها عن معاناة الناس، وصفته صحيفة نيويورك تايمز الامريكية الشهيرة بـ "انه مؤرخ الفقراء".

ولد حنا مينه في اللاذقية لأسرةٍ فقيرة عاش طفولته في قرية السويدية القريبة من لواء الإسكندرون، وأجبره دخول الأتراك إليه على النزوح مع عائلته إلى اللاذقية حيث استقروا في حي المستنقع.

دخل المدرسة في سن السابعة وحصل على شهادة التعليم الابتدائي، لكنه لم يكمل تعليمه لسوء الأحوال المعيشية والفقر المدقع الذي كان يعيش فيه.

عمل في بداية حياته موزعًا لجريدة صوت الشعب، ودخل المعترك السياسي وناضل مع رفاقه ضد الإحتلال الفرنسي.. وبدأ كتابة المراسلات و العرائض للحكومة ثم انتقل للعمل بحارا و حمالا في مرفأ اللاذقية، ثم حلاقا.

انتقل حنا إلى بيروت في عام 1948 بحثا عن عمل، وعاد إلى دمشق وبدأ عمله الأدبي هناك في جريدة الإنشاء الدمشقية محررا متمرنا يتقاضى راتبا قدره 100 ليرة سورية، ثم أصبح رئيسا للتحرير، كما عمل في كتابة المسلسلات الإذاعية قبل أن يعمل في وزارة الثقافة.

ومن أبرز أعماله المصابيح الزرق وهي روايته الأولى التي نشرها عام 1954، وحكاية بحار، ونهاية رجل شجاع، والثلج يأتي من النافذة، والمستنقع، والربيع والخريف، والقطاف، والمرفأ البعيد، والرحيل عند الغروب.

اهتمت رواياته بالواقعية الاجتماعية وبالصراعِ الطبقي، وكان لجزء من تجاربه الخاصة أثر مميز في كتاباته عن معاناة الناس اليومية، حيث أنه لم يتوقف عن تجسيدِ الواقع المر لطفولته، واعتبره ملهما لرواياته.

ساهم حنا مينه مع لفيف من الكتاب اليساريين في سوريا عام 1951 بتأسيس رابطة الكتاب السوريين، والتي كان من أعضائها: مواهب كيالي وحسيب كيالي ومصطفى الحلاج وصلاح دهني، وآخرون.

نظمت الرابطة عام 1954 المؤتمر الأول للكتاب العرب بمشاركة عدد من الكتاب الوطنين والديمقراطيين في سوريا والبلاد العربية وكان لحنا مينه دور كبير في التواصل مع الكتاب العرب في كل أنحاء الوطن العربي.

لعب دورا كبيرا في تأسيس اتحاد الكتاب العرب، وفي مؤتمر الإعداد للاتحاد العربي التي عقد في مصيف بلودان في سوريا عام 1956 كان لحنا مينه الدور الواضح في الدعوة إلى ايجاد وإنشاء اتحاد عربي للكتاب، وتم تأسيس اتحاد الكتاب العرب عام 1969.

تنقل حنا مينه بين العديد من البلدان، فسافر إلى أوروبا ثم إلى الصين، لكنّه في النهاية عاد إلى سوريا.

حنا مينه أب لخمسة أولاد، بينهم صبيان، هما سليم الذي توفي في الخمسينيات، وسعد، أصغر أولاده، وهو ممثل معروف، ولديه ثلاث بنات هم سلوى طبيبة، سوسن ادب فرنسي، وأمل مهندسة مدنية.

توفي حنا مينه في 21 اب عام 2018 عن عمر ناهز 94 عاما.

سريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.