المنوعات

ما هو تأثير الحزن على ادراكك للالوان؟

22.03.2016 | 18:59

نشرت مجلة "جمعية العلوم النفسية"، دراسة قام بها باحثون في جامعة روشستر مقرها نيويورك، مفادها ان الشعور بالحزن يمكن ان يؤثر على كيفية ادراك الدماغ للون.

وتناولت الدراسة فحص ردود افعال اكثر من 200 شخص من خريجي الجامعات على الالوان، بعد ان شاهدوا مقطع فيديو مسلي او حزين.

في اول اختبار تم تقسيم 127 مشارك الى مجموعتين، الاولى تشاهد مقطع فيديو حزين والثانية يشاهد اخر سعيد، ومن ثم تختبر قدرتهم على تحديد الالوان، وفي اختبار مشابه اخر على 130 مشارك، نصفهم شاهدوا مقطع محايد، والاخر مقطع حزين، كانت النتيجة نفسها، مشاهدي المقطع الحزين لم يستطيعوا التحديد بدقة  العدد نفسه من الالوان مثل المجموعة الاخرى التي شاهدت مقطعا مسليا اة محايدا.

 

                   

                         ما هو اللون الذي تراه في الصورة؟

 

يقول الباحث في علم النفس الذي قاد الدراسة كريستوفر تورستنسن، "ان نتائجنا تظهر انه بامكان المزاج والعاطفة ان تؤثر على نظرتنا الى العالم حولنا..بحثنا طور دراسة الادراك من خلال اظهار ان الحزن تحديدا يضعف عمليات بصرية اساسية تؤثر في تحديد الالوان"، وهي حالة تدعى "تباين الحساسية البصرية". 

 

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.