الاخبار السياسية

إسقاط نظام البشير وتشكيل مجلس عسكري انتقالي لمدة سنتين

11.04.2019 | 15:01

أعلنت القوات المسلحة السودانية، يوم الخميس، عن إسقاط نظام الرئيس عمر البشير ووضع الأخير تحت "الإقامة الجبرية"، وتشكيل مجلس عسكري انتقالي لمدة عامين.

وجاء في بيان من القوات، تلاه الفريق أول عوض بن عوف، انه تم "اعتقال عمر البشير والتحفظ عليه في مكان آمن".

وأشار البيان إلى انه تم اتخاذ عدة خطوات أهمها العمل على " تشكل مجلس عسكري انتقالي لمدة عامين وتعطيل العمل بالدستور الحالي".

كما قرر البيان "اعلان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر وحظر التجوال لمدة شهر " بالإضافة لـ " وحل المجلس الوطني ومجلس الرئاسة واستمرار عمل المحكمة الدستورية".

و أكد البيان " إطلاق سراح كل المعتقلين السياسين في جميع أنحاء البلاد".

وسقط نظام البشير بعد موجة احتجاجات عارمة تفاقمت منذ نحو اسبوع، وانطلقت بالقرب من مقر اقامة الرئيس، مطالبين بتنحيه عن الحكم، ماادى الى سقوط ضحايا

وشهد السودان وتحديداُ الخرطوم تطوراً لافتاً خلال اليومين الماضيين، حيث اندلعت اشتباكات بين جنود انتشروا في اماكن الاعتصام لحماية المحتجين، وبين قوى الامن التي فضت الاعتصام بالقوة.

وبدأت موجة الاحتجاجات في عدة مناطق بالسودان منذ كانون الأول، تنديداً بالغلاء ، الا انها تصاعدت في الفترة الاخيرة ضد حكم البشير، ما شكل أكبر تحد واجهه البشير خلال ثلاثة عقود في السلطة.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


يشار الى ان البشير ملاحقاً من قبل المحكمة الدولية والتي تتهمه بارتكاب جرائم حرب، فيما يتعلق بالعمليات العسكرية التي نفذتها القوات المسلحة السودانية في منطقة دارفور بين عامي 2003 و2008.

سيريانيوز

 


TAG: