الأخبار المحلية

مصدر حقوقي: تحالف مدعوم امريكيا يتقدم نحو سد "تشرين" الذي يسيطر عليه "داعش"

24.12.2015 | 20:01

المتحدث باسم قوات سورية الديمقراطية: التركيز على المنطقة القريبة من السد سيساعد في عزل داعش شمال حلب عن مناطقهم في الرقة

قال "المرصد السوري لحقوق الإنسان" يوم الخميس, أن "تحالفا لجماعات معارضة من عرب وأكراد سوريا تدعمه الولايات المتحدة تقدم صوب سد في شمال سوريا يسيطر عليه تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في هجوم يستهدف استعادة الرقة معقل التنظيم".

وأضاف المرصد في بيان له, أن "قوات سوريا الديمقراطية التي تضم وحدات حماية الشعب الكردية وتحالفا لقبائل عربية أصبحت على بعد 20 كيلومترا من سد تشرين وهو واحد من ثلاثة سدود كبرى على نهر الفرات".

ويقع إلى الجنوب من السد الذي لا يزال يمد مناطق كبيرة في شمال سوريا بالطاقة هناك "سد البعث" وهو أكبر منه, وتغذي محطة الطاقة التابعة له والتي يسيطر عليها "داعش" غالبية الأراضي الخاضعة لسيطرة الدولة الإسلامية ويبعد 22 كيلومترا من الرقة.

من جهته, قال المتحدث باسم قوات سورية الديمقراطية طلال سلو أن "القوات التي تقدمت من منطقة يسيطر عليها الأكراد في شمال شرق سوريا تمكنت من استعادة عدة قرى منذ يوم الثلاثاء الماضي , ومن بين هذه القرى الصهاريج وعبيدات والمنسية".

وأضاف سلو أن "تركيز التحالف الآن على المنطقة القريبة من السد وجنوبا على امتداد ضفتي النهر سيساعد في عزل معاقل التنظيم شمال حلب عن مناطقهم بشرق نهر الفرات حيث تقع الرقة عاصمتهم الفعلية."

وأوضح أن "هذا سيعزل (داعش) ويسمح بالتقدم أكثر إلى الرقة وتحقيق الهدف النهائي وهو هزيمة التنظيم", مشيرا إلى أن مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية يعززون مواقعهم قرب مدينة الشدادي بريف الحسكة التي يسيطر عليها التنظيم وهي مركز إمداد رئيسي للتنظيم ويربط شبكة استراتيجية من الطرق السريعة ستؤدي السيطرة عليها لعزل الرقة".

ويضم فصيل قوات سوريا الديمقراطية الذي تشكل شهر تشرين الأول, "وحدات حماية الشعب الكردية", المدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية، إضافة إلى جماعات عربية متعددة من بينها "جيش الثوار" وجماعة مسيحية آشورية.

ويسيطر التنظيم حاليا على مناطق في أرياف دير الزور وحلب والحسكة، فصلا عن مدينة الرقة ومناطق بريفها، فيما يخوض معارك مع مقاتلين معارضين في مناطق عدة يحاول التوسع فيها، وكذلك تدور معارك بين التنظيم والجيش النظامي ومقاتلين أكراد في الحسكة وريف الرقة.

ويشن تحالف دولي بقيادة واشنطن وبمشاركة دول عربية، منذ أكثر من عام غارات على مواقع للتنظيم في سوريا، كما بدأت موسكو منذ أكثر من شهر بشن غارات في سوريا بهدف "مكافحة الإرهاب".

سيريانيوز

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.