المنوعات

بعد عاميين "يمكن قياس جودة الذكورة بواسطة الهواتف الذكية"

اختبار لقياس مستوى الخصوبة عند الرجال

25.04.2016 | 09:40

كشف باحثون كنديون أنه في غضون عامين تقريباً سيتوافر في الأسواق جهاز جديد يشبه في عمله اختبار الحمل، لقياس مستوى الخصوبة عند الرجال، ويمكن إجرائه في المنزل عن طريق الهواتف الذكية.

و نشرت صحيفة The Daily Mail البريطانية تقرير عن اختبار" DIY" الذي يمكن إجراؤه في المنزل، وباستخدام الهواتف الذكية وبتكلفة 5 جنيهات إسترليني فقط، يتضمن نقاطاً يتغير لونها في إشارة إلى مقدار تركيز الحيوانات المنوية في العينة وقدرتها على السباحة بشكل أفضل.

وأضاف التقرير أنه بإمكان الرجال تحميل التطبيق على هواتفهم الذكية؛ لأخذ صورة من الاختبار ليقوم التطبيق بتحليلها واستخراج النتائج.

ويطمح الباحثون الذين يقفون خلف المشروع إلى تتبع النظام الغذائي الذي يتبناه الرجال، ومقدار تعاطيهم للسجائر، واستهلاكهم للكحوليات، وذلك للكشف عن تأثير تلك العوامل على عدد الحيوانات المنوية.

ويعتقد الدكتور رضا نصراتي، من جامعة تورنتو، أن الاختبار سيعفي الرجال من حرج الذهاب إلى عيادات الأطباء للتأكد من أن كل شيء يسير على ما يُرام.

وأضاف نصراتي  أن " نتائج الجهاز على اتفاق جيد مع نتائج الاختبارات السريرية، ونقوم حالياً بإجراء اختبارات سريرية على نطاق واسع للتأكد من مقدار الثقة في جودة الجهاز، وتطويره كمنتج تجاري، وهدفنا هو أن يتم الفحص بالمنزل".

وأشار نصراتي  إلى أنه يمكن للمرضى المشاركين في الاختبار أن يرسلوا نتائج اختبارتهم مجهولة المصدر إلى الباحثين لمساعدتهم في معرفة تأثير نمط الحياة على مستوى خصوبة الرجال.

يذكر أن الجهاز الذي لم يتم تسميته بعد، يتم تجريبه الآن في عيادة الخصوبة الخاصة بجامعة تورنتو، ومن المتوقع بيعه بالتجزئة بما لا يزيد عن 10 دولارات كندية، أي 5.50 جنيه إسترليني، عندما ينزل الأسواق.

 

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.