الاخبار السياسية

اجتماع روسي تركي ايراني الأحد في أنطاليا تحضيراً لقمة سوتشي الثلاثية

18.11.2017 | 15:50

أعلنت وزارة الخارجية التركية، عن اجتماع روسي تركي ايراني يوم غد الاحد في مدينة انطاليا التركية, تحضيراً للقمة الثلاثية في مدينة سوتشي الروسية, لبحث الملف السوري.


وأوضح بيان صادر عن الخارجية،  نشرته (هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية) أن وزير الخارجية مولود تشاوش أوغلو، سيجتمع بنظيريه الروسي سيرغي لافروف، والإيراني محمد جواد ظريف، الأحد، في مدينة أنطاليا .

وجاء الاجتماع في إطار التحضير لقمة تجمع قادة الدول الثلاثة، مقرر عقدها الأربعاء المقبل، بمنتجع سوتشي في روسيا (جنوب غرب)، لبحث الأزمة السورية والتطورات في المنطقة.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان قال, الجمعة, ان السبب الرئيس لعقد القمة المرتقبة "هو مسألة إدلب", في إشارة إلى خطر تنامي المنظمات الإرهابية شمال غربي سوريا.

كما أعلن الناطق باسم الرئاسة التركية، يوم الخميس، أن قمة سوتشي ستتناول تقييم مناطق خفض التوتر في سوريا، وإيصال المساعدات الإنسانية، ودور الدول الضامنة الثلاث في التسوية السياسية ضمن خريطة اجتماعات جنيف الخاصة بالأزمة السورية.

وتتفاوض روسيا وتركيا وإيران بشكل منفصل منذ أشهر في أستانا بشان وقف العنف في سوريا من خلال إنشاء مناطق خفض التصعيد في عدة مناطق.

وتأتي القمة المزمعة في وقت تعمل روسيا بالتنسيق مع شركائها على التحضير لعقد مؤتمر الحوار السوري في مدينة سوتشي, بمشاركة ممثلي الحكومة السورية والقوى الموالية لها، ومختلف الفصائل المعارضة, لكن الموعد لم يتحدد بعد.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.