الاخبار السياسية

مسؤول أممي: لا نستطيع ضمان عودة ملايين اللاجئين السوريين الى بلادهم

13.08.2018 | 22:10

أبدى مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي معارضته لعودة اللاجئين السوريين الى بلادهم، في ظل الظروف التي وصفها بـ"الخطيرة".

وقال غراندي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الألماني هايكو ماس في برلين، "لا يمكننا أن نسمح بعودة اللاجئين في الظروف الحالية".

واوضح المسؤول الاممي ان " 5 ملايين لاجئ موجودون حاليا في الدول المجاورة لسوريا، وأن الأمم المتحدة لا تستطيع ضمان عودة مثل هذا العدد من الأشخاص في ضل استمرار النزاع.

وتأتي هذه التصريحات بالتزامن مع مساعي روسية للتعاون مع عدد من الدول  بشأن عملية عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، حيث اعلنت عن افتتاح 10 مراكز جديدة لاستقبال اللاجئين السوريين العائدين الى وطنهم.

كما اطلقت الحكومة السورية ، في وقت سابق، "هيئة تنسيق" لعودة المهجرين في الخارج"  ومهمتها " تكثيف التواصل مع الدول الصديقة لتقديم التسهيلات الكفيلة بعودة اللاجئين ".

وكان عدد من مسؤولي المعارضة السورية شددوا على ضرورة توفير "ضمانات قانونية" للاجئين وضمان مشاركة الأمم المتحدة والمنظمات ذات الصلة في هذه العملية.

وبحسب معلومات المركز الروسي لاستقبال وتوزيع وإيواء اللاجئين السوريين، فقد اعرب أكثر من 1.7 مليون لاجئ سوري عن عودتهم إلى سوريا من 9 دول في العالم.

وخرج في الفترة الأخيرة بضعة مئات من اللاجئين السوريين من مناطق بلبنان إلى سوريا   عبر دفعات، في عملية أشرف عليها الأمن العام بالتنسيق مع الحكومة السورية.

وتستضيف تركيا ولبنان والاردن اكبر عدد من اللاجئين السوريين، منذ بدء الازمة السورية، فيما تشتكي الحكومتين الاردنية واللبنانية باستمرار من وجودهم الذي أدى، حسب تصريحات مسؤولي البلدين، إلى زيادة الضغط على الخدمات العامة، وتراجع النمو الاقتصادي.

 

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.