الأخبار المحلية

كيري: على الجميع في سوريا التقيد "بوقف القتال" وإعطاء فرصة لمباحثات السلام

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

13.04.2016 | 23:45

 قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري, يوم الأربعاء, أن على جميع الأطراف في الحرب الأهلية المستمرة منذ خمسة أعوام في سوريا "الالتزام بوقف القتال" وإعطاء فرصة لمحادثات السلام التي تقودها الأمم المتحدة.

وأضاف كيري للصحفيين "ندعو جميع المشاركين من هذا الطرف أو ذاك وجميع المقاتلين والنظام والآخرين للتمسك باتفاق وقف الأعمال القتالية."

وافتتح مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستيفان دي ميستورا جولة جديدة من مباحثات السلام في جنيف في وقت سابق من يوم الأربعاء, حيث قال أن "مسؤولين بارزين في موسكو ودمشق وطهران وعمان أبدوا تأييدا لإجراء نقاش يهدف لانتقال سياسي في سوريا".

وتابع كيري في واشنطن لدى تقديمه تقرير وزارة الخارجية الأمريكية السنوي بشأن حالة حقوق الإنسان في العالم "نحث بقوة جميع أطراف القتال على منح ستيفان دي ميستورا وفريقه فرصة لأداء عملهم خلال الساعات والأيام المقبلة في جنيف."

وانتهت في 24 آذار الماضي الجولة الثانية من مفاوضات السلام السورية والتي شهدت خلافات في مفهوم الانتقال السياسي بين الطرفين، إضافة إلى مصير الرئيس بشار الأسد, على أن تستكمل المباحثات في نيسان الجاري.

وتتباين الآراء بشأن مصير الأسد والمرحلة الانتقالية، ففي حين تتحدث السلطات عن ان ملف الرئاسة ليس "موضع نقاش" في محادثات السلام, تريد المعارضة هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات التنفيذية دون أن يكون للأسد أي دور فيها.

وشهدت عدة مناطق بسوريا تصاعدا في الأعمال القتالية, بعد تراجع وتيرته في الآونة الأخيرة, اثر دخول اتفاق "الهدنة" حيز التنفيذ في 27 شباط الماضي, برعاية روسية أمريكية, والتي استثنيت كلا من تنظيم "داعش" و "جهة النصرة", فيما يتبادل النظام والمعارضة الاتهامات بخصوص حدوث "خروقات" للهدنة.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.