المنوعات

هل تتناول "المندي" إذا علمت أنه يسبب السرطان؟؟؟

مندي

03.06.2016 | 16:06

توصل طبيب سعودي إلى وجودعلاقة قوية بين تناول المندي واللحوم المدخنة وسرطان البلعوم، في دراسة عرضها أمام المؤتمر الآسيوي الـ18 لأبحاث الأنف والمؤتمر الدولي الثامن في جراحة الأنف والأذن والحنجرة، الذي أقيم في كوالالمبور.

 

ونقلت صحيفة "عكاظ" السعودية عن الدكتور خالد حكمي  أخصائي جراحة الأنف وقاع الجمجمة أن "الأورام السرطانية في الرأس والعنق تشكل نحو 6 % من جميع الأورام السرطانية التي تم اكتشافها سنوياً في السعودية، و 33 % منها البلعوم الأنفي".

 

وأضاف الدكتور حكمي أن "الدراسات الوبائية لهذا السرطان تشير إلى أن العوامل الفيروسية والغذائية والقابلية الوراثية لها دور رئيسي في هذا النوع من الأورام، وأن دراسة لعلاقة اللحوم المدخنة مثل المندي، الذي يعتبر طبقاً تقليدياً مهما في السعودية، اتضح أنه يتسبب في سرطان البلعوم الأنفي، بعد دراسة أجريت على 43 حالة مرضية مصابة بسرطان البلعوم".

 

وأشار الدكتور حكمي  إلى أنه تم جمع المعلومات عن العوامل الغذائية والبيئية والاجتماعية والديموغرافية لها وتم تحليل بياناتها، وكانت خلاصة هذه الدراسة أن اللحوم المدخنة تحتوي على مستويات عالية من مادة "النيتروزأمين" التي ثبت علميا أنها مواد مسرطنة.

والمندي طبق تقليدي حضرمي اشتهر به اهل محافظة حضرموت شرق اليمن و أهل منطقة الباحة جنوب غرب السعودية و منتشر في أنحاء الجزيرة العربية وأقطار عربية مختلفة مثل الأردن ومصر وسورية وفلسطين و السعودية ودول الخليج عامة.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.