أخبار العالم

الولايات المتحدة تدعو إلى وقف إطلاق النار وبدء محادثات سلام في اليمن

31.10.2018 | 15:22

دعت الولايات المتحدة الامريكية يوم الاربعاء إلى وقف لإطلاق النار في اليمن وبدء محادثات سلام خلال 30 يوما.

ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) عن وزير الدفاع جيم ماتيس قوله إن "الولايات المتحدة ترغب في أن تجتمع أطراف الصراع على طاولة التفاوض، تحت مظلة الأمم المتحدة".

وانهارت محادثات السلام حول النزاع اليمني برعاية الأمم المتحدة في جنيف في ايلول الماضي بسبب تغيب الحوثيين عن محادثات جنيف.

بدوره, حث وزير الخارجية مايك بومبيو على "وقف جميع الأعمال القتالية في وبدء مفاوضات لإنهاء الحرب المستمرة منذ أعوام".

وقال بومبيو في بيان إنه ينبغي أن يكف الحوثيون عن تنفيذ ضربات صاروخية وهجمات طائرات بدون طيار ضد السعودية والإمارات، كما يجب على التحالف بقيادة السعودية أن يتوقف عن شن ضربات جوية في كل المناطق المأهولة باليمن.

وتدعم الولايات المتحدة التحالف الذي تقوده السعودية من خلال تزويد طائراته بالوقود وتوفير التدريب على الاستهداف.

ويواجه اليمن أزمة إنسانية كبيرة مع استمرار القتال بين حكومة عبد ربه منصور هادي، المعترف بها دوليا والمدعومة من تحالف تقوده السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران, حيث يحتاج أكثر من 9 ملايين شخص في اليمن إلى رعاية طبية عاجلة، فضلا عن معاناة الكثيرين من سوء التغذية.

يشار الى ان الصراع الدائر في اليمن تسبب في مقتل 10 آلاف شخص، وأدى إلى واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

وفشلت مساعي الأمم المتحدة في التوصل إلى حل ينهي النزاع المستمر في اليمن منذ 2014.

ويسيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى منذ أيلول 2014, فيما تحاول قوات عبد ربه منصور هادي استعادة الأراضي التي خسرتها بمساندة تحالف عسكري تقوده السعودية منذ آذار 2015.

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.