الأخبار المحلية

أردوغان: الجنسية التركية لذوي"الكفاءات" من السوريين

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

21.03.2016 | 11:05

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن مساع تبذل في هذه الاثناء للاستفادة من الطاقات والكفاءات لدى اللاجئين السوريين ومنح هؤلاء "الجنسية التركية بدلا من أن تهاجر العقول الى الدول الاخرى".

ونقلت وسائل اعلام تركية عن  أردوغان قوله  أن "تركيا ستشجع الاستفادة من الطاقات الموجودة لدى اللاجئين السوريين فيما يخدم مستقبلهم"، مشيرًا إلى أن مساعي تبذل في هذه الأثناء بالتعاون مع إدارة شؤون العمل للاستفادة من الطاقات والكفاءات السورية، ومنح هؤلاء جنسية تركية".

وسبق أن منحت تركيا بتوجيه من الرئيس التركي، جنسيتها لسوريين، وهم من العلماء والمخترعين، الذين عملت على احتضانهم، والاستفادة من خبراتهم وتنميتها، بحسب مصادر اعلامية.

وأشار الرئيس التركي إلى أنّ لدى تركيا "تجربة موفقة بالاستفادة والتعاون مع الكفاءات والطاقات الموجودة عند السوريين"، موضحا أن إلى أن بلاده "قدمت العديد من المشاريع للسوريين، وأنها ماضية بتقديم المزيد خلال الفترة القريبة القادمة".

وأوضح أردوغان أنّ بلاده  "ستبذل قصارى الجهود من أجل الوقوف مع السوريين، وأنها لن تسكت على القتل والتهجير".

ويأتي الاعلان عن هذه الخطوة عقب يوم من بدء تطبيق الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا والذي سيقطع طريق بحر إيجة، وحصلت أنقرة من وراء الاتفاق، على تسريع تنفيذ تحرير تأشيرات دخول للمواطنين الأتراك الى الاتحاد الأوربي، في موعد أقصاه نهاية حزيران 2016 بشرط اتخاذ الجانب التركي الخطوات اللازمة لتلبية المتطلبات الاوربية، والامتثال للمعايير المتفق عليها قبل شهر نيسان القادم، إضافة لمبلغ 3 مليار دولار مخصصة لتحسين ظروف اللاجئين فيها.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في تركيا حوالي 2.2 مليون نسمة، كما تعد تركيا من المحطات الهامة بالنسبة للاجئين الراغبين بالعبور إلى اليونان بحراً ومن ثم إلى الدول الأوربية الغنية للحصول على حق اللجوء.

سيريانيوز

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.

الخليل يكشف ما تم اقراره خلال اجتماع المجلس الاقتصادي على المستوى الوزاري بالمنامة

اعلن وزير الاقتصاد محمد سامر الخليل، يوم الاحد، انه تمت مناقشة عدد من المواضيع خلال اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في العاصمة البحرينية المنامة.