الاخبار السياسية

اجتماع أممي لبحث ملف آلية تمديد المساعدات الإنسانية عبر معبر باب الهوى

19.07.2023 | 16:43

يجتمع اليوم الأربعاء، أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة لبحث ملف المعبر اﻹنساني عبر اﻷراضي التركية، بعد إحباط روسيا لمشروع قرار غربي حول تمديد اﻵلية اﻷممية.

وقالت وسائل إعلامية، أنه من المقرر مناقشة تأثير استخدام حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن الدولي على آلية الأمم المتحدة العابرة للحدود في شمال غربي سوريا، لاسيما بعد استخدام روسيا حق النقض حول آلية تمديد المساعدات لمدة ستة أشهر.

وفي السياق، قالت منظمة "الدفاع المدني السوري" في رسالة وجهتها إلى الدول المجتمعة، إن لقاء اليوم يمثل فرصة مهمة لجميع الدول لاتخاذ موقف واضح لا لبس فيه ضد التسييس الروسي للملف الإنساني، ونزع الصبغة السياسية عن العمل الإنساني في سبيل توفير مزيد من الموارد و وصول المساعدات الإنسانية الأكيد والمستدام إلى السوريين.

وكانت موسكو قد أحبطت في العاشر من الشهر الجاري مشروع قرار تقدمت به أستراليا والبرازيل بشأن تمديد التفويض لعام كامل، كما استمرت على موقفها رغم تخفيض المدة ضمن مشروع القرار الحائز على موافقة دول الغرب إلى 9 أشهر.

وحثت المنظمة، جميع الدول على التحدث والتعبير عن الحاجة الملحة لحماية حق السوريين في الحصول على المساعدة الإنسانية على أساس المبادئ المنصوص عليها في القانون الإنساني الدولي، مؤكدة أن إيصال المساعدات المنقذة للأرواح لا يحتاج لإذن من مجلس الأمن الدولي.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.