الأخبار المحلية

تقرير أممي يكشف ارتفاع السلة الغذائية في سوريا بنسبة 100% خلال عام

03.11.2023 | 18:34

قال تقرير أممي، إن سعر سلة الغذاء المرجعية في سوريا، ارتفعت بنسبة 100% منذ مطلع العام الحالي 2023، وثلاثة أضعاف مقارنة بالعام الماضي.

وبحسب تقرير صادر عن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، فإن تكلفة السلة الغذائية ارتفعت في أيلول الماضي إلى 938 ألف ليرة سورية، أي ما يعادل 67 دولاراً.

وأوضح التقرير أن تخفيض دعم الوقود في الأشهر الأخيرة، إضافة إلى انخفاض قيمة الليرة السورية، أدّى إلى مزيد من الضغوط التضخمية على تكلفة السلة الغذائية.

وأشار التقرير إلى أن سعر سلة الحد الأدنى للإنفاق، وهو مقياس لحساب التكلفة الأدنى لمعيشة أسرة مكونة من خمسة أفراد شهرياً، ارتفع للمرة الـ 14 على التوالي، ليصل إلى نحو 2.2 مليون ليرة سورية في أيلول الماضي.

وتضاعفت تكاليف المعيشة تقريباً في الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، وارتفعت أربعة أضعاف خلال عامين، تبعاً للتقرير.

وحذّر برنامج الأغذية العالمي من أن الطلب المتزايد المحتمل على الطاقة مع اقتراب فصل الشتاء، والصراع الإقليمي الحالي، يهدّد على المدى القريب، بتغيير الأسعار في سوريا.

سيريانيوز 


TAG:

السفير السوري بموسكو: لا لقاء محتمل بين الاسد واردوغان في قمة "بركس" حتى تحقيق مطالبنا

علق السفير السوري لدى روسيا، بشار الجعفري، على انباء امكانية عقد لقاء محتمل بين الرئيس بشار الاسد ونظيره التركي رجب طيب اردوغان، على هامش قمة مجموعة "بريكس" في مدينة قازان الروسية، نهاية تشرين الاول.