الاخبار السياسية

مسؤول لبناني: لبنان مجبور على التواصل مع الحكومة السورية حول ملف اللاجئين

03.08.2018 | 20:26

أعلن مسؤول لبناني أن بلاده مجبورة على التواصل مع الحكومة السورية لا سيما فيما يتعلق بملف عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

ونقلت وكالة (سبوتنيك) الروسية عن نائب رئيس مجلس النواب النائب إيلي الفرزلي ،قوله ان "هؤلاء مواطنون سوريون واجب الدولة السورية عندما تستقر الأمور في البلد أن تكون مسؤولة عن شعبها وعن جمهورها وتطالب بعودتهم وتسأل عنهم، سواء اتصلت الحكومة اللبنانية بها أم لا".

وتابع قائلاً "من هنا عندما نتحدث عن اتصال بين الدولة اللبنانية والدولة السورية نتحدث عن حاجة لبنان إلى ذلك لتسريع عودة اللاجئين".

ولفت الفرزلي إلى أن  "لبنان لا يستطيع أن يستمر على هذه الحالة"، مشيراً إلى أن "الاتصال سيتم، وأنه يتم على مستويات عديدة أمنية واقتصادية وزراعية ومالية وأمنية وعسكرية".

وحول رفض رئيس الحكومة المكلف سعد الدين الحريري التواصل مع الحكومة السورية، اعتبر الفرزلي ان "هذه وجهة نظر  لا تتعلق بالمصلحة الوطنية، وهذا ما قاله بنفسه إنه حتى إذا المصلحة اللبنانية العليا اقتضت الاتصال بالسوريين أنا لا أريد الاتصال".

وكان المكلف بتشكيل حكومة لبنانية جديدة، سعد الحريري، أعلن مؤخراً أنه  من المستحيل ان يقوم بزيارة سوريا، لا في وقت قريب ولا بعيد، حتى وإن انقلبت كل المعادلات.

وكان سفير سوريا في لبنان علي عبد الكريم علي بأن الحكومة السورية واللبنانية "تتكامل" عبر وزارة خارجيتهما بشأن عودة اللاجئين السوريين في لبنان إلى سوريا، مضيفا ان الرئيس بشار الأسد "لم يضع شروطا تعجيزية لعودة اللاجئين السوريين بل على العكس هناك تسهيلات لإزالة أي معوقات".

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في لبنان زهاء المليون لاجئ، و تناقص العدد في الأشهر الماضية من العام الجاري جراء عودة الآلاف منهم بعض استقرار الأوضاع الأمنية في كثير من المناطق في سوريا عقب إعادة السيطرة عليها من قبل الجيش السوري.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت الأسبوع الماضي عن افتتاح أول ممرين للاجئين السوريين القادمين من الأردن ولبنان، وأنشأت مركزا خاصا في سوريا لاستقبال وإيواء اللاجئين بهدف تسهيل عودتهم ، حيث عاد من خلال هذا المركز مئات السوريين خلال الأيام الماضية.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تلاتة بتلاتة .. الدقة

هل يجب ان نضمن الاخبار التي ننقلها نوعا من التشويق حتى تصبح جذابة للقراءة ، هل يجب ان نعتمد التضخيم قليلا ونمرر المعلومات الحقيقية ضمن قالب مبهر .. كيف نقدم الاخبار