الاخبار السياسية

بومبيو ودي ميستورا: لا اعمار بسوريا قبل التسوية ويجب منع ازمة انسانية بادلب

16.08.2018 | 10:51

بومبيو ودي ميستورا: لا اعمار بسوريا قبل التسوية ويجب منع ازمة انسانية بادلب

أجرى وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو، والمبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، مباحثات، يوم الأربعاء، في واشنطن، حول عملية التسوية السياسية في سوريا، وقضية عودة اللاجئين والوضع بادلب.

وذكر المكتب الصحفي في وزارة الخارجية الأميركية، في بيان نشرته وسائل اعلام، ان الوزير بومبيو والمبعوث الخاص دي ميستورا ، شددا على" اتباع  جميع الأطراف المعنية الطريق السياسي"، وأنه "من السابق لأوانه أي حديث عن إعادة الإعمار في سوريا في ظل غياب الحل السياسي هناك".

ويأتي ذلك في وقت تتركز الجهود الروسية حول ملف اعادة الاعمار ، حيث اقترحت على عدد من الدول منها واشنطن التعاون في "جهود تعافي سوريا"، في حين ربطت عدد من الدول الغربية مشاركتها في إعادة الاعمار "بحدوث انتقال سياسي".

وترفض الحكومة السورية مشاركة دول منخرطة بالعدوان على سوريا في اعادة الاعمار، مشددة على "الاولوية للدول الحليفة" التي ساعدتها في حربها ضد "الإرهاب" مثل روسيا وإيران.

وبحسب اخر تقدير للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا التابعة للأمم المتحدة (الأسكوا) ، فان حجم الأضرار التي لحقت باقتصاد سوريا خلال السنوات السبع من الحرب، يبلغ نحو 400 مليار دولار.

وأضاف البيان أن" الحل السياسي يقضي بإصلاح الدستور وإجراء انتخابات حرة ونزيهة في البلاد".

وتطرق بومبيو، وفقاً للبيان، إلى قضية اللاجئين السوريين، مشيرا إلى أن "عودتهم يجب أن تجرى بمشاركة المؤسسات الأممية المعنية وبعد أن تستقر الأوضاع الأمنية في سوريا".

وكانت الامم المتحدة أبدت معارضتها لعودة اللاجئين السوريين الى بلادهم، في ظل الظروف التي وصفتها بـ"الخطيرة"، مشيرة الى انها "لا تستطيع ضمان عودة ملايين اللاجئين السوريين".

وعاد في الفترة الأخيرة بضعة مئات من اللاجئين السوريين من مناطق بلبنان إلى سوريا، بعد الاعلان عن  إنجاز  ترتيبات على معابر حدودية لتسهيل هذه العملية.

وحول الاوضاع في ادلب، اشار البيان الى ان الطرفين شددا على "ضرورة منع ظهور أزمة إنسانية في إدلب".

ويواصل الجيش النظامي استهداف الريف الشمالي للمحافظة وجنوبها، كما يواصل تعزيزاته في محاور عدة تحضيراً لهجوم وشيك، وسط تأكيدات روسية بأن اتفاق "خفض التوتر" حول إدلب لا ينطبق على "المجموعات الإرهابية".

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.