جدير بالذكر

عيد ميلاد "Google" الـ23...مسيرة انجازات ومراحل هامة في تاريخها

27.09.2021 | 11:00

يصادف اليوم 27 أيلول، ذكرى مرور 23 عامًا على إطلاق محرك البحث الأمريكي "Google Search"، منذ عام 1998،الذي يعد أشهر محركات البحث  في العالم على الإطلاق.

ويعتمد اغلب مستخدمي الانترنت على محرك البحث بشكل أساسي في أعمالهم وحياتهم اليومية، حيث يستخدمونه من أجل البحث عن المعلومات وتصفح الأخبار .

تأسست محركات البحث  "Googel"على يد كل من سيرجي برين ولاري بيج، وتتبع في ملكيتها إلى شركة Alphabet Inc القابضة، أما فكرة تأسيس الشركة فبدأت 1995 في جامعة ستانفورد حيث عمل كل من برين وبيج على إنشاء محرك بحث يعتمد على الروابط لتحديد مدى أهمية كل صفحة من الصفحات المتوفرة على شبكة الإنترنت.

شهدت الشركة بداية للانطلاق الكبير عام 2000، من خلال إصدارها محرك البحث بعشرة لغات مختلفة تشمل (الفرنسية، والألمانية، والإيطالية، والسويدية، والفنلندية، والإسبانية، والبرتغالية، والهولندية، والنرويجية، والدانمركية)، ومع نهاية العام تم إضافة اللغات الصينية واليابانية والكورية، ليصل إجمالي عدد اللغات المعتمدة من جوجل إلى 15 لغة.

وأطلقت الشركة في 2001 خدمة البحث عن الصور، والذي يمكن المستخدم من البحث في أكثر من 250 مليون صورة آنذاك، كما اطلقت عام 2002 خدمة أخبار "غوغل"، والتي تمكن المستخدم من البحث في الأخبار فقط، وذلك عبر أكثر من 4000 مصدر إخباري.

 ومع نهاية 2003، تم إضافة إمكانية البحث في الكتب، عن طريق نشر مقتطفات من الكتب، لتظهر في نتائج البحث.

وشهد عام 2004 بداية إطلاق خدمة البريد الإلكتروني التابع لـ"Googel" “جيميل” ، كما إطلاق خدمة الخرائط “غوغل إيرث” والتي تمكن المستخدم من الوصول إلى أي موقع في العالم عن طريق هذا التطبيق.

ومن المراحل الهامة في تاريخ Google أنها قامت بشراء موقع الفيديوهات والأفلام الشهير يوتيوب وكان ذلك في عام 2006 .

وفي عام 2008 أطلقت الشركة متصفح الإنترنت الخاص بها، وأسمته "غوغل كروم" ، لينافس عملاق ميكروسوفت إنترنت إكسبلورر

ولم تقف طموحات وتوسعات تلك الشركة عند هذا الحد، بل قامت بالاستحواذ على عدة شركات منها "دبل كليك" و "جراند سينترال" و " بوستيني"،المتخصصة في مجال الأمن الإلكتروني، و شركة "بيرا لابس"، صاحبة مدونات "بلوجر".

سيريانيوز


TAG: