الاخبار السياسية

أوباما: نسعى لدفع العملية السياسية في سوريا.. وسيطرة "داعش" تراجعت بفعل ضربات التحالف

14.04.2016 | 11:43

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما، يوم الخميس، إن بلاده تسعى لدفع العملية السياسية في سوريا، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن مساحات سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) تقلصت بفعل ضربات التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن.

وأضاف أوباما في تصريح صحفي بعد اجتماع مع مستشاريه للأمن القومي في مقر وكالة المخابرات المركزية، إن "الولايات المتحدة ستبذل ما في وسعها للمساعدة في دفع محادثات السلام التي تقودها الامم المتحدة في جنيف بشان المستقبل السياسي لسوريا".

وانطلقت يوم الأربعاء أولى جلسات الجولة الجديدة من محادثات السلام السورية في جنيف، والتي كانت بين وفد المعارضة السورية وبين المبعوث الأممي ستافان دي ميستورا، على ان يصل وفد النظام الجمعة 15 نيسان للانضمام إلى المحادثات.

واعتبر أوباما أن اتفاق وقف العمليات القتالية في سوريا "صامد" منذ حوالي ستة اسابيع، لكنه يبقى "هشا وتحت ضغط".

ودخل اتفاق وقف العمليات القتالية في سوريا حيز التنفيذ منذ 27 شباط الماضي، عقب تبني مجلس الأمن لقرار يدعم اتفاق روسي امريكي يقضي بوقف اطلاق النار وايصال المساعدات للمناطق المحاصرة واستئاف المفاوضات بين السوريين.

وتابع الرئيس الأمريكي " لدينا قوة الدفع في محاربة تنظيم (داعش) ونعتزم الحفاظ عليها، فالحملة ضد التنظيم قطعت خطوط إمداد وتمويل للجماعة وقلصت الأراضي التي تحت سيطرته"، لافتاً إلى أن التنظيم في  "موقف دفاعي بعد استهداف كبار قادته".

وأكد أوباما " في الأيام والاسابيع القادمة نعتزم استهداف المزيد منهم".

وشن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة أكثر من 11500 ضربة جوية حتى الآن على أهداف "داعش" في سوريا والعراق، وأعلن قتل وأسر بضعة قياديين بارزين بالجماعة المتشددة.

وكشف أوباما إن "مستقبل" سوريا سيكون ضمن جدول أعمال قمة مجلس التعاون الخليجي التي ستعقد الاسبوع القادمة في العاصمة السعودية الرياض، والتي يعتزم أن يحضرها.

وكان البيت الأبيض أعلن الشهر الماضي أن أوباما سيعقد قمة مع قادة دول مجلس التعاون الخليجي، التي سيستضيفها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسوف تكون فرصة للزعماء لبحث تقدم التعاون الأمني بين الولايات المتحدة ودول المجلس منذ القمة التي استضافها أوباما عام 2015 في كامب ديفيد، والتي أكد أوباما خلالها أن دول الخليج تعتبر أقرب الحلفاء للولايات المتحدة الأمريكية.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.