الاخبار السياسية

مسؤول كردي: المحادثات مع الحكومة السورية متعثرة.. وروسيا تتحمل "المسؤولية"

12.04.2019 | 16:27

قال المسؤول الكردي بدران جيا كرد ان المحادثات بين الحكومة السورية والأكراد متعثرة حاليا محملا روسية مسؤولية تعثر هذه المحادثات بسبب مصالحها مع تركيا.

ونقلت وكالة رويترز عن  جيا كرد قوله ان "المحادثات مع الحكومة السورية لا تحرز اي تقدم".

وأضاف المسؤول الكردي ان "الروس جمدوا تلك المحادثات التي كانت من المفروض ان تقوم بها.. وهي أصلا لم تبدأ المفاوضات مع دمشق"، لافتا الى ان روسيا لا زالت تدعي انها تعمل على تلك المحادثات ولكن دون جدوى".

 وتابع جيا كرد ان "روسيا قدمت مصالحها مع تركيا على السعي  لإبرام اتفاق مع دمشق"، لافتا إلى إن روسيا ”لم تقم بدورها  بعد أن  التقت بالجانب التركي مرارا وهذا ما دفع إلى انسداد طريق الحوار مع دمشق،وروسيا تتحمل المسؤولية التاريخية".

وكان جيا كرد قال في تصريحات سابقة ان الأكراد صاغوا وثيقة لحل الأزمة السياسية مكونة من  عشر نقاط" وقدمت إلى الجانب الروسي.. قائلا "كنا سنناقش النقاط العشر من اجل حل الأزمة السورية لكن الاجتماعات توقفت، ومنذ ذلك الحين لم نلتقي مع النظام. التقينا مرات عدة مع الروس، وعلى ما يبدوا أن موسكو هي التي أعطت التعليمات لوقف تلك الاجتماعات".

وكانت سلسلة لقاءات بين الأكراد والنظام السوري جرت قبل ايلول الماضي تمثلت في زيارات متكررة لممثلين عن النظام إلى قادة "الوحدات الكردية" في القامشلي والحسكة تبعها اجتماعين بين ممثل قوات سوريا الديمقراطية ومسؤولين سوريين في دمشق  لبحث ترتيبات تتعلق بـ"مستقبل المناطق الخاضعة للسيطرة الكردية" الا ان تلك المحادثات قد توقفت.

وكان نائب وزير الخارجية فيصل المقداد قال في كانون الثاني الماضي إن الحكومة السورية "فعلت" اتصالاتها مع الأكراد  في ضوء التدخل التركي"،  منوها بأنه "لا مناص من الحوار مع الفصائل الكردية".

وكانت "وحدات حماية الشعب الكردية" دعت اواخر العام الماضي الجيش النظامي لفرض سيطرته على المناطق التي انسحبت منها وخصوصا منبج لحمايتها من هجوم تركي محتمل وقرار الرئيس الامريكيدونالد ترامب لسحب القوات الامريكية من سورية.

وكان وزير الدفاع العماد علي عبدالله أيوب ان  الجيش سيقوم "بتحرير" المناطق التي تسيطر عليها قوات سورية الديمقراطية " (قسد) "بالقوة" او عبر "المصالحات الوطنية" فيما نددت قسد في تلك التصريحات.

يشار الى ان الاكراد يطالبون باقامة نظام لا مركزي يحفظ لهم حكم مناطقهم ذاتيا وهذا الامر تعارضه الحكومة السورية.

سيريانيوز

 


TAG: