الأخبار المحلية

التجاري السوري يصدر تعليماته للقروض السكنية والتجارية.. تعرف عليها

04.02.2022 | 13:07

أصدر المصرف التجاري السوري التعليمات التنفيذية للقرض الذي يمنحه لشراء عقار سكني أو تجاري جاهز أو على الهيكل بحد أقصى 100 مليون ليرة.


استمع الى الاخبار مع نضال معلوف..


وجاء في التعليمات التنفيذية التي نشرتها صحيفة تشرين بانه يتم استقبال طلبات الحصول على القرض مع تحديد نسبة التمويل بـ 60 بالمئة من قيمة العقار.

واشارت التعليمات التنفيذية الى أن أقصى مدة لقرض شراء العقار 20 سنة وبضمانة العقار نفسه، ويتميز القرض بفائدة مخفضة تبدأ من 10 بالمئة سنوياً على رصيد القرض المتناقص وتحدد القيمة النهائية للفائدة عند المنح بحسب مدة القرض وقيمته ونوع العقار.

وتبين تعليمات القرض أن فائدة القرض للعقار السكني تتوزع على 10% سنوياً لمدة أقصاها عشر سنوات، 11% سنوياً لمدة أقصاها خمس عشرة سنة، 12% سنوياً لمدة تزيد عن خمس عشرة سنة، فيما تبلغ فائدة القرض للعقار التجاري فهي 13% سنوياً علماً بأن الفائدة تكون سنوية على الرصيد المتناقص للقرض.

واوضحت التعليمات بانه يمكن قبول شريك تسديد واحد فقط وقبول شريك ملكية واحد فقط للقرض على ألا يتجاوز عمر المتعامل وشريك التسديد 65 عاماً في نهاية مدة القرض

اما بخصوص آلية التسديد تكون على أقساط شهرية متساوية عن طريق الفروع أو بالبطاقة المصرفية/ بموجب التعليمات التنفيذية.

وبينت التعليمات التنفيذية بانه يمكن التسديد المسبق لقسط أو عدة أقساط في أي فرع وتطبق فائدة لتأخير المعمول بها في المصرف عند عدم تسديد أي قسط مستحق على أن يتعهد المقترض بعدم بيع العقار إلا بعد تسديد المبلغ المتبقي وتصفيته بالكامل، مشيرة الى انه لا يمكن للمقترض الحصول على أكثر من قرض شراء عقار سكني أو تجاري إلا بعد تسديد كامل القرض السابق سواء كان التسديد لنهاية أجله أو قبل ذلك.

ولفتت التعليمات التنفيذية الى انه يمكن الحصول على هذا القرض من قبل أي شخص طبيعي سوري ومن في حكمه حصراً من العاملين الدائمين في القطاعين العام والخاص والمتقاعدين والعسكريين وأصحاب المنشآت والفعاليات والمهن الحرة والحرف لمن لديه سجل تجاري أو صناعي أو مهني أو حرفي منذ مدة لا تقل عن سنة واحدة وأصحاب التراخيص الإدارية الدائمة منذ مدة لا تقل عن سنة واحدة وأصحاب المهن العلمية المنتسبين للنقابة منذ مدة لا تقل عن سنة.

يشار الى انه على الراغبين بالاستفادة من قرض شراء عقار سكني أو تجاري إلى مراجعة فروع المصرف المنتشرة في كافة المحافظات لتقديم طلباتهم بهذا الشأن.

 

سيريانيوز


TAG:

تشكيل لجنة لدراسة إقرار رسوم للساعات في الجامعات للطلبة المستجدين

كشفت صحيفة "الوطن" نقلا عن مصادر مطلعة، ان وزير التعليم العالي بسام ابراهيم، ترأس اجتماع رؤساء الجامعات الخاصة، وتم خلاله الاتفاق على تشكيل لجنة لدراسة موضوع إقرار رسوم جديدة مقترحة للساعات في الجامعات للطلبة المستجدين ،المقبولين في المفاضلة القادمة.