جدير بالذكر

بعد ندمه على اختراع الديناميت... الفريد نوبل يوصي بمعظم ثروته إلى جائزة نوبل التي تحمل اسمه

27.11.2021 | 01:35

يصادف في مثل هذا اليوم 27 تشرين الثاني ذكرى توقيع المهندس والمخترع السويدي الفريد نوبل على وصية أخيرة مكرساً الجزء الأكبر من شركته لتأسيس جوائز نوبل التي تمنح سنوياً دون تمييز لجنسية الفائز.  

وأوصى الفريد نوبل، في هذه الوصية، التي كتبها في فرنسا عام 1895، بمعظم ثروته التي جناها من اختراع الديناميت إلى جائزة نوبل التي سُميت باسمه

ويطلب ألفرد نوبل في الوصية، تخصيص 31.5 مليون كورون سويدي (أي ما يعادل اليوم 200 مليون يورو)، لصندوق يوزع ريعه على من يقدمون خدمات كبرى للإنسانية في مجالات الفيزياء والكيمياء والطب والأدب والسلام.

وجاءت الوصية بعد ندمه على اختراعه للديناميت عام 1867، لأهداف سلمية ولم يكن يتوقع استخدامه في النزاعات، الامر الذي اثار ادانات شديدة، لذلك وهب معظم ثروته لكل من يُسهم في إسعاد ورخاء البشر وتقديمها عبر جائزة نوبل.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


 وبعد وفاته احتاج الأمر إلى ثلاث سنوات لترتيب مسألة الجوائز التي منحت للمرة الأولى في العام 1901.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.