أخبار العالم

مجلس النواب الامريكي يعتزم تجديد قانون العقوبات على ايران الشهر المقبل

مجلس النواب

25.10.2016 | 22:48

 

 

قالت وكالة رويترز نقلا عن مساعدين بالكونجرس الأمريكي يوم الثلاثاء، إن مجلس النواب الامريكي يعتزم اجراء تصويت على تجديد قانون عقوبات ايران في تشرين الثاني ، وذلك لعشر سنوات .

ونقلت الوكالة  عن المساعدين قولهم إن "تجديد التفويض لمشروع قانون لا يتضمن أي تعديلات على التشريع الحالي سيمر على الأرجح بمجلس النواب لكن مصيره في مجلس الشيوخ أقل يقينا في ضوء مخاوف الحكومة إزاء مشروع القانون".

واضاف المسؤولون إن "تجديد القانون دون تعديلات لن ينتهك الاتفاق النووي."

وتنتهي صلاحية القانون في  31 من كانون الأول، فيما يعتبر ذلك أحد الأعمال الرئيسية التي تواجه المشرعين عندما يعودون إلى واشنطن عقب انتخابات الثامن من تشرين الثاني.

وكانت إدارة أوباما طلبت من الكونجرس الامتناع عن تجديد القانون قائلة إن لديها ما يكفي من السلطة لإعادة فرض العقوبات الاقتصادية إذا انتهكت إيران الاتفاق النووي.

كما حذر البيت الأبيض الكونجرس مرارا من أنه سيعارض فرض أي عقوبات جديدة تتعارض مع الاتفاق النووي، لكن كل الجمهوريين في الكونجرس وكثيرا من الديمقراطيين يعارضون الاتفاق النووي ولا يريدون انقضاء أجل قانون العقوبات.

وكانت إدارة الرئيس باراك أوباما وقوى عالمية أخرى أبرمت اتفاقا مع إيران العام الماضي وافقت طهران بموجبه على الحد من برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات.

يذكر ان  قانون العقوبات إيران ابرم للمرة الأولى في عام 1996 واستهدف الاستثمارات في قطاع الطاقة الإيراني وردع مساعي إيران لإنتاج أسلحة نووية.

 

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.