الاخبار السياسية

وكالة: شروط هدنة لـ48 ساعة في حلب لم تقر حتى الآن

18.08.2016 | 19:06

قالت وكالة (رويترز)، يوم الخميس، نقلا عن دبلوماسي غربي قوله إنه "لم يتم الاتفاق بين روسيا والأمم المتحدة بعد على شروط هدنة إنسانية لمدة 48 ساعة في حلب".

 ونقلت الوكالة عن الديبلوماسي، دون أن تسمه، قوله بعد اجتماع مغلق في جنيف لمجموعة العمل بشأن وقف الأعمال القتالية، إنه "من المهم للأمم المتحدة أن تقود مساعي تسليم المساعدات لنحو مليوني مدني في المدينة المقسمة بشمال سوريا".

وأضاف "أنها ليست عملية روسية. ينبغي أن تكون عملية للأمم المتحدة لتكون عملية جيدة ويعتد بها... ستبدأ بداية من الأسبوع المقبل بشرط أن يكون هناك اتفاق بين الأمم المتحدة وروسيا والنظام (السوري) بشأن أشكال (التنفيذ)."

ويأتي كلام الديبلوماسي، عقب إعلان وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق يوم الخميس، إن موسكو مستعدة لدعم مقترح مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستافان دي ميستورا لتطبيق هدنات إنسانية لمدة 48 ساعة أسبوعيا في مدينة حلب.

وكان دي ميستورا جدد اليوم الخميس, الحاجة لهدنة مدتها 48 ساعة في حلب, واعتبر ان المهلة 3 ساعات التي حددتها موسكو بشان ادخال المساعدات الى حلب "غير كافية"، وذلك عقب إعلانه تعليق مهمة فريق المساعدات الإنسانية إلى سوريا بسبب "استمرار القتال" و "العجز عن ايصال المساعدات لحلب".

وسبق لهيئة الاركان الروسية, أن أعلنت عن هدنة لمدة 3 ساعات يوميا لإيصال المساعدات الى مدينة حلب دخلت حيز التنفيذ منذ اسبوع. حيث تبدأ من الساعة العاشرة صباحا وحتى الواحدة بعد الظهر, يتم خلالها تعليق كل العمليات القتالية والقصف الجوي والمدفعي لضمان سلامة مرور القوافل، الأمر الذي اعتبره دي ميستورا "غير كافياً".

وتمكن النظامي من محاصرة الاحياء الشرقية من مدينة حلب، بسيطرته على طريق الكاستيللو، الطريق البري الأخير الذي يربط تلك الاحياء بالريف الشمالي، إلا أن فصائل معارضة سرعان ما أعلنت إحداثها ثغرة مكنتها من إدخال بعض المساعدات لتلك الأحياء، فضلاً عن تقدمها جنوب غرب حلب، الأمر الذي أدى لمحاصرة الأحياء الخاضعة لسيطرة النظام .

وتشهد عدة مناطق في حلب وريفها تصعيدا في اعمال القصف والمعارك من أجل السيطرة على حلب, لاسيما بعدما حققت فصائل معارضة بعض المكاسب في قتالها ضد الجيش النظامي جنوب حلب, وسط مناشدات دولية بضرورة وقف القصف والحصار على المحافظة وباقي المدن السورية.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.