المنوعات

اغلى المباني في العالم .. هل تستطيع تخمين كم يصل سعر المسجد الحرام؟

29.05.2016 | 15:46

اعدت مجلة Business Insider البريطانية، قائمة عام 2016 لاغلى المباني التي تم بناؤها في جميع انحاء العالم، وعلى الرغم من ان منتجعات الكازينو والفنادق في دول غربية تحتل عادة المراكز الاولى في قائمة اغلى المباني، الا ان هذا العام تصدرها المسجد الحرام في السعودية.

 

وقد تم تشييد معظم المباني في القائمة هذا القرن، فيما بُني بعضها في اواخر الثمانينات وبداية التسعينات، بينما بني احدها قبل مئات السنين، اذ ساهم التضخم المالي في ارتفاع اسعارها، وفيما يلي 15 مبنى من اقلها الى اغلاها سعرا.

 

المرتبة 15.  تايبيه 101 Taipei- تايوان، الصين

قيمته 2 مليار دولار، تم بناؤه عام 2004 عرف سابقا باسم "المركز المالي العالمي"، واعتبر اطول ناطحة سحاب في العالم حتى بناء برج خليفة عام 2010، وترمز الى "تجدد الوقت".

 

المرتبة 14. برج بنك الصين Bank of China Tower - هونغ كونغ، الصين

قيمته 2.1 مليار دولار، احدى اكثر ناطحات السحاب شهرة وتميزا في جنوب شرق اسيا، تم لانتهاء من بنائه عام 1990، ويضم المقر الرئيسي لبنك الصين.

 

المرتبة 13. برج الاميرة - دبي، الامارات

قيمته 2.2 مليار دولار، يعتبر ثاني اعلى برج بعد برج خليفة، تم الانتهاء من بنائه عام 2012، وهو اكبر برج سكني في العالم والوحيد في هذه القائمة مخصص للسكن فقط.

 

المرتبة 12.  بيلاجيو Bellagio - لاس فيغاس، الولايات المتحدة

قيمته 2.3 مليار دولار، تم افتتاح فندق وكازينو بيلاجيو عام 1998، يزين سقف مدخل الفندق اكثر من الفي زهرة زجاجية مصنوعة باليد، ويتألف الفندق من الف غرفة.

 

المرتبة 11. انتيلا Antilla - مومباي، الهند

قيمتها 2.5 مليار دولار، يعتبر احد اكثر المباني اثارة للجدل في القائمة، بسبب بذخه الذي وصف بـ"البغيض" لانه يقع في مدينة فقيرة جدا، بناه الثري الهندي "موكيش امباني" مكان موقع دار للايتام عام 2010.

 

المرتبة 10. مدينة الاحلام City of Dreams - ماكاو، الصين

قيمتها 2.75 مليار دولار، افتتحت عام 2009 كمنتجع ترفيه، فيها معالم مميزة مثل الـ "Vquarium"  التي تحاكي حوض السمك، فهي تحيط المشاهدين باربع شاشات عملاقة تشعرهم بانهم مغمورين بالماء.

 

المرتبة 9.  ماكاو البندقية Venetian Macau - ماكاو، الصين

قيمته 3 مليار دولار، يقع بالقرب من مدينة الاحلام، وهو منتجع فندق وكازينو، تم افتاحه عام 2007، يحوي اكثر من 3000 جناح وهو ملك لشركة لاس فيغاز ساندز.

 

المرتبة 8. برج الحرية Freedom Tower - نيويورك، الولايات المتحدة

قيمته 4 مليار دولار، دعي رسميا برج مركز التجارة العالمي، وتم بنائه على انقاض برجي التجارة العالمية اللتان تعرضتا لهجمات في ايلول 2011، وافتتح عام 2014 ليصبح اطول ناطحة سحاب في نيويورك ورمزا لمواجهة الارهاب.

 

المرتبة 7. مبنى البرلمان Parliament House - كانبيرا، استراليا

قيمته 4.2 مليار دولار، تم الانتهاء من بنائه عام 1988، يتكون من 4700 غرفة واضائته تعتمد على الطاقة الشمسية.

 

المرتبة 6. منتجعات سنتوسا Resorts World Sentosa - سنغافورة

قيمتها 5.4 مليار دولار، واحدة من اهم المناطق السياحية الرئيسية في اسيا، افتتحت عام 2010، وتضم حديقة ستوديوهات يونيفرسل، واكبر عجائب العالم، يتطلب تشغيلها يوميا اكثر من 10 الاف موظف.

 

المرتبة 5. قصر الامارات - ابو ظبي، الامارات

قيمته 6 مليار دولار، افخم فندق تم بناؤه حتى الان، افتتح فندق قصر الامارات عام 2006 في محاولة لاظهار الثقافة العربية للعالم، بعض الاجنحة والغرف مفروشة بالذهب والرخام.

 

المرتبة 4. مارينا باي ساندز Marina Bay Sands - سنغافورة

قيمته 8 مليار دولار، اغلى كازينو تم تشييده حتى الان، افتتح في 2010 بعد عام من موعده بسبب نقص المواد واليد العاملة، يضم معالم جذب مميزة مثل "حديقة السماء".

 

المرتبة 3. مفاعل توكاماك Tokamak Reactor - كاداراش، فرنسا

قيمته 14 مليار دولار، وهو المختبر البحثي الوحيد الموجود في القائمة، شكله انبوبي لانشاء حقول مغناطيسية قوية لحصر البلازما.

 

المرتبة 2. ابراج البيت - مكة المكرمة، السعودية

قيمته 15 مليار دولار، برج الساعة العملاقة التي تطل على مكة المكرمة، افتتحت عام 2012 بعد ان استمر بناؤه 10 سنوات، اثار البرج جدلا بسبب بنائه على انقاض "قلعة اجياد" التي تعود لعهد الدولة العثمانية، احد مواقع التراث الاسلامي.

 

المرتبة 1. المسجد الحرام - مكة المكرمة، السعودية

قيمته اكثر من 30 مليار دولار، المسجد الاكثر قدسية والاغلى في العالم، في عام 2011 تم بدء مشروع قيمته 10 مليار دولار لاضافة اكثر من 4 مليون قدم مربع لمساحته، ويغطي حاليا مساحة اكثر من 88 فدانا، ويستضيف اكثر من 5 مليون مسلم سنويا.

 

سيريانيوز

 

 

 

 


TAG: