المنوعات

الكاتب المصري إبراهيم أحمد عيسى يفوز بجائزة "كتارا" للرواية العربية

24.10.2018 | 14:32

 نال الكاتب المصري إبراهيم أحمد عيسى جائزة "كتارا" للرواية العربية عام 2018 في فئة الروايات المنشورة عن روايته "باري أنشودة سودان".

وأفادت إذاعة (مونت كارلو الدولية) أن الرواية صدرت عن "دار تويا للنشر" وهي تتناول حقبة الإمارات المسلمة في جنوب أوروبا في القرن التاسع والعاشر ميلادي.

وتتحدث الرواية عن المشاعر الإنسانية التي تتأرجح بين الحب والخيانة والمعارك التي يخوضها البشر من أجل حياة مليئة بالطموحات..

وتدور أحداث الرواية خلال سيطرة المسلمين على سواحل البحر المتوسط وصارت لهم إمارات قوية بجنوب إيطاليا وصقلية وكان لهذه الفترة نصيب كبير من التعايش والتبادل الثقافي واكتشاف الآخر.

كما أن صداماً اجتماعياً و نفسياً وحربياً يحدث بين شخصيات الرواية من كلا الجانبين، وهنا يبرز دور "الأمير سودان" آخر أمراء إمارة باري، وشخصيات عدة وكيف أن الصداقة والحب النقي هما أساسا الفطرة السوية.

ومن المقرر، أن تصدر رواية "باري أنشودة سودان" مترجمة إلى ثلاث لغات وهي الانكليزية و الفرنسية و الإسبانية  في وقت قريب، بحسب ما صرح به الكاتب عيسى مؤخراً لجريدة "الدستور" المصرية.

وصدر للكاتب عيسى عدة أعمال أدبية ذات طابع تاريخي وهي رواية " طريق الحرير " صدرت عام 2014 ، و " البشرات – النبضة الأندلسية الأخيرة " صدرت في 2015 ، و " ابق حياً " للعام 2016 .

و الكاتب إبراهيم أحمد عيسى من مواليد مدينة الاسكندرية في مصر حاصل على بكالوريوس نظم معلومات و دبلوم  في صناعة السينما الديجتال.

ويشار إلى أن "كتارا "هي جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي  _ كتارا في دولة قطر بداية عام 2014، وتقوم المؤسسة بإدارتها وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة من خلال لجنة لإدارة الجائزة تم تعيينها لهذا الغرض.

وتهدف الجائزة إلى ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عربياً وعالمياً، وإلى تشجيع وتقدير الروائيين العرب المبدعين لتحفيزهم للمضي قدماً نحو آفاق أرحب للإبداع والتميز، مما سيؤدي إلى رفع مستوى الاهتمام والإقبال على قراءة الرواية العربية و زيادة الوعي الثقافي المعرفي.

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.