المنوعات

أنت عصبي ..احذر من الإصابة بشيخوخة المخ

العصبية

06.03.2016 | 21:19

العصبية والتوتر من أكثر الأشياء التي يمكن أن تؤدي بصاحبها إلى الوقوع في مواقف حرجة و مشاكل جمة، وكشفت نتائج دراسة حديثة أن الأشخاص العصبين والذين يتعاملون مع الضغط العصبي بنوع من عدم المرونة، هم الأكثر عرضة لمشاكل الذاكرة والمخ.

ونقل موقع صحيفة (تايمز أوف إنديا) الهندية عن مؤلف الدراسة  “Lenore J. Laune” قوله، إن النتائج كشفت عن أن العصبية والعدائية تجاه المواقف تؤثر على القدرة العقلية وتذكر الأشياء، والتعرض للشيخوخة مبكرا عن المعتاد بأكثر من 10 سنوات

وأجريت الدراسة على 3126 شخصا متوسط أعمارهم 25 عاما، تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات على أساس مستوى ردود أفعالهم تجاه المواقف من خلال أسئلة تقيس قدرتهم على التعامل مع الإجهاد والعصبية بجانب قياس القدرات المعرفية للمفحوصين جميعا.

وعندما طلب الباحثون من الذين يتعرضون للعصبية والتوتر، تذكر 15 كلمة من القائمة تبين أنهم أقل تذكرا ومصابون بضعف الذاكرة.

وتوصل الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يتعاملون بعصبية شديدة، هم الأقل تذكرا للكلمات التي تم عرضها عليهم، مقارنة بالأقل عصبية ما يثبت أن ضعف مهارات التأقلم مع العصبية والتوتر، تؤثر على الذاكرة والتفكير.

وأوضحت العديد من الدراسات أن العصبية الزائدة قد تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة منها السرطان، وذلك بسبب تأثيرها على انخفاض قوة الجهاز المناعي بشكل كبير مما يؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية الأخرى كأمراض القلب.

وتعمل العصبية على سرعة إنتاج الأدرينالين وهو الهرمون المقاوم للأنسولين، مما يُبطل فعالية الأنسولين ويؤدي إلى الإصابة بمرض السكر، والشخص العصبي يُصبح معدل الأرق لديه أكبر من الشخص العادي فيُقلل من ساعات النوم، كما يؤدي زيادة السلوك العصبي إلى حدوث خلل في الغدة الدرقية، ومن أشهر الأمراض المصاحبة للعصبية هو "القولون العصبي" الذي يؤدي بعد ذلك إلى حدوث خلل في بعض وظائف الجهاز الهضمي.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -