الاخبار السياسية

لافروف: اللجنة الدستورية اصبحت جاهزة وسنقدمها لـ دي ميستورا اوائل الاسبوع المقبل

14.12.2018 | 15:42

 

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة ان قائمة المشاركين في اللجنة الدستورية السورية اصبحت جاهزة بشكل عام.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن لافروف قوله اننا "ندرك أن القائمة التي كانت تعمل عليها الحكومة والمعارضة بدعم كل من روسيا وتركيا وإيران جاهزة بشكل عام وسنكون جاهزين لتقديم هذه القائمة باسم الأطراف السورية الى دي ميستورا، في أوائل الأسبوع القادم".

واعرب لافروف عن امله بان "يسمح ذلك بإنهاء هذه المرحلة الهامة من الجهود الأممية الهادفة إلى تحريك العملية السياسية، وبأن تتمكن اللجنة الدستورية من الاجتماع في جنيف في بداية العام المقبل".

وكانت موسكو اجرت في الايام الاخيرة تحركا مكثفا شمل انقرة وطهران ودمشق بهدف حل عقدة تشكيل اللجنة الدستورية.

وتضم اللجنة الدستورية 150 شخصا ثلثهم من المعارضة، التي تمثّلها الهيئة العليا للتفاوض، وثلث آخر من النظام السوري، والثلث الأخير من المجتمع المحلي تختارهم الامم المتحدة حيث لا يزال اختيار اسماء هذا الثلث موضوع خلاف.

وكان رئيس الهيئة العليا للتفاوض نصر الحريري قال في وقت سابق إن مساعي روسيا لسحب رعاية الأمم المتحدة لعمل اللجنة الدستورية هي السبب في فشل تشكيل اللجنة حتى الآن، مضيفا أن التذرع بأسماء الثلث الثالث هو الاعتراض الشكلي، لكن الاعتراض الأساسي هو على الرعاية الأممية.

وشكل موضوع اللجنة الدستورية خلافا بين مسار استانا الذي يضم روسيا وايران وتركيا واللجنة المصغرة التي تضم الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والاردن ومصر والسعودية حيث تصر الاخيرة على تحديد مواعيد ملزمة لتشكيل اللجنة.

سيريانيوز


TAG: